مجلس أهل الاستشاري

ميس العرقسوسي

ميس إحدى مؤسسي (أهل) التي تقوم بتدريب ودعم المجتمعات على بناء قوتهم، وتحقيق التغيير من خلال نهج التنظيم المجتمعي القيمي للجهد الجماعي. من مواليد 1985، حاصلة على شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية، حاصلة على شهادة إدارة المشاريع PMP، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال بتخصص الأعمال الدولية. كما حصلت على شهادة القيادة وتنظيم المجتمع في برنامج جامعة هارفرد للدراسة عن بُعد في أيار 2011. تتراوح خبرتها في إدارة المشاريع من الميدان الإقتصادي ، المناصرة ، الإصلاح الاقتصادي ، الريادية.إلى مشاريع الثقافة والشباب والفن. عملت في مركز المشروعات الدولية الخاصة لمدة 4 سنوات في إدارة مختلف مشاريع الإصلاح الإقتصادي والسياسي. كما عملت لمؤسسة تكوين فضاءات تنوير وإبداع في المشاريع ذات الصلة في مجال الشباب والثقافة والمسرح. وعملت في الملتقى التربوي العربي ، كمديرة للبرامج وتحديدا برنامج سفر، وهو صندوق تجوال للشباب في العالم العربي. بدأت في 2010 العمل كمدربة في حملة 6 دقائق للتشجيع على متعة القراءة، ودربت على  التنظيم المجتمعي لعديد من الحملات، منها مبادرة لا شرف في الجريمة في عمان، وأفكار مستقلة في تونس عام  2011، وحملة حق العمل في لبنان، والنساء المتعايشات بفايروس نقص المناعة في العالم العربي، وحملة صداقة، وصار وقتها، وبيوت آمنة في الاردن. كما كانت إحدى أعضاء التدريس فى برنامج تعلم عن بعد تابع لجامعة هارفرد سمه القيادة والتنظيم و العمل في ربيع 2012. ميس هي عضو هيئة إدارية في كل من مؤسسة رنين للمحتوى السمعي، و الملتقى التربوي العربي.

 

 

داوود كُتاب 

صحافي فلسطيني وناشط إعلامي، و”بروفيسور فيريس” سابق في الصحافة في جامعة برينستون، وهو حاليًا المدير العام لشبكة الإعلام المجتمعي، وهي منظمة غير ربحية تسعى لدعم الإعلام المستقل في المنطقة العربية. كُتّاب ناشط في الدفاع عن حرية الإعلام في الشرق الأوسط، وهو كاتب أعمدة في صحف “جوردان تايمز” و”جيروزالم بوست” و”ديلي ستار” اللبنانية، وشارك في إنتاج عدد من الأفلام الوثائقية الحائزة على جوائز وبرامج الأطفال التلفزيونية. نال عدة جوائز دولية، بما فيها جائزة حرية الصحافة من لجنة حماية الصحافيين في نيويورك، وجائزة لايبزغ للشجاعة في الحرية، وجائزة السلام عبر الإعلام من مؤسسة نيكست البريطانية.

 

 

 

سمر دودين 

مخرجة مسرح مستقلة و مختصة في مجال توظيف الدراما كوسيط للتعلم منذ 1995. مؤسسة لمبادرة “تكوين فضاءات تنوير و إبداع” في عمان-الأردن عام 2003 . يركز عملها بشكل أساسي على خلق مساقات التعلم التجريبي لإشراك الشباب و الأطفال في اكتشاف التعددية و التنوع كوسائل و مغزى لعالم أفضل.يعتمد اسلوبها كمخرجة على دمج البحث،التأليف المجتمعي التشاركي و الارتجال الحركي في تكوين عروضها المسرحية التجريبية .
حصلت على درجة بكالوريوس في اّداب الفنون المسرحية من جامعة سانتا كلارا- كاليفورنيا. هي عضو في اللجنة الاستشارية في الملتقى العربي للتربية، عضو مجلس ادارة مسرح البلد في عمان ، حاصلة على زمالة القيادة من منتدى النساء العالمي، و زمالة منظمة اشوكا العرب لعملها على سؤال المواطنة و الشباب و زمالة منظمة اسبن \مبادرة القيادة في الشرق الأوسط. سمر عضو مجلس إدارة متحف أطفال الأردن ، عضو مجلس الأمناء في صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ، عضو مجلس إدارة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.
عملت سمر كمتطوعة منذ عام 2006 على تأسيس برنامج الشباب الثقافي في مؤسسة رواد “المؤسسة العربية للتنمية المستدامة”. في شهر تموز عام 2009 تم تعيينها مديرة إقليمية و مسئولة البرامج و التخطيط في رواد و هي منظمة غير ربحية تعنى بتمكين الشباب و المجتمعات المحلية أسسها و يرأس مجلس إداراتها فادي غندور بمشاركة رواد أعمال أردنيين و عرب . خاضت مع رواد تدريب تنظيم المجتمع٫ ثم اصبحت عضو في الفريق المُدرب مع برفسور غانز في عمان تموز ٢٠١٠. هي اول من انضم لمبادرة تنظيم المجتمع الشرق اوسطية وفاعلة في الحلقة التعلمية. مع مجتمع رواد اطلقت في جبل النظيف حملة القراءة الممتعة لمعالجة الامية بين الاطفال.

 

رندة نفاع

تعمل في مجال النوع الإجتماعي، كسب التأييد والتنظيم المجتمعي، تحمل درجة الماجستير بدراسات الجندر من جامعة اسكس في بريطانيا ودرجة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأميركية في بيروت. وهي تعمل للعديد من المؤسسات الغير حكومية المحلية والدولية بالإضافة الى المنظمات التابعة للأمم المتحدة في مجال إدماج النوع الإجتماعي في برامج التنمية والنوع الإجتماعي، بالإضافة الى التدريب على تعزيز المطالب الحقوقية وإيصال الأصوات لصانعي 

القرارمن خلال تنظيم الحملات لتحقيق الأهداف المشتركة.   و قد أشرفت على أول مشروع في الأردن لإدماج النوع الإجتماعي في مؤسسة حكومية عام 2001 من خلال عملها في معهد زين الشرف التنموي، بالإضافة الى مشروع حق المرأة بالجنسية، ومشروع إقليمي حول النوع الإجتماعي والصحة الإنجابية. وقد ساهمت في إصدار عدد من الدراسات و الأبحاث بالإضافة الى أدلة تدريبية في قضايا النوع الإجتماعي.

قامت نفاع بإصدار مجلةJO عام 2003 كأول مجلة باللغة الإنجليزية متخصصة بالتنمية والثقافة وعملت كرئيسة تحريرها لمدة خمس سنوات. وعملت نفاع في مكتب الملكة رانيا كمسؤولة عن حملة المرأة العربية والإعلام و من ثم كمسؤولة برامج محلية بالتركيز على برامج المرأة. 

ومن خلال عملها في مشروع دعم مؤسسات المجتمع المدني-التابع لأكاديمية تطوير التعليم AED – قامت بتطوير برامج كسب التأييد القائمة على المنهج الحقوقي وتعزيز قدرة مؤسسات المجتمع المدني في إبراز قضاياهم وتنمية مهاراتهم ومعارفهم في كسب التأييد.

ومن خلال عملها مع جمعية النساء العربيات قامت بكتابة تقرير الظل المقدم الى لجنة سيداو في الأمم المتحدة وقدمت ملخص وضع المرأة الأردنية للجنة سيداو من خلال مشاركتها بالوفد الأردني لمؤسسات المجتمع المدني بجنيف في شباط 2012.  وهي عضو فريق مؤسس في حملة صداقة من أجل دعم بيئة عمل صديقة للمرأة والتي تسعى الى تفعيل المادة 72 من قانون العمل وذلك بهدف إيجاد حضانات في آماكن العمل لأطفال النساء العاملات لزيادة نسبة مشاركتهن الإقتصادية وتمكينهن من الوصول الى مواقع صنع القرار. وهذه الحملة تعتمد على نهج التنظيم المجتمعي وبقيادة ترابطية تجمع جميع الأطراف المعنية لتمكين المرأة في المشاركة الإقتصادية. وقد عملت ضمن فريق تدريس مادة التنظيم المجتمعي في جامعة هارفرد -للفصل الدراسي ربيع 2014.

أشرف حمزة

 ashrafنشأ أشرف في مدينة السويداء-سوريا ، و حصل على شهادة الهندسة في الحواسيب و الإتصالات من الجامعة العربية الأوروبية، تطوع عام 1998 في الحركة الدولية للصليب و الهلال الأحمر ، عمل في مشروع الحد من انتشار الإيدز و المخدرات ، مشروع الإسعاف والصحة المبينة على المجتمع، إدارة الكوارث ، والإسعاف الأولي. حاصل على شهادة مدرب عام 2001 ، ومدرب مدربين (TOT) في عام 2004 في مجال الحد من انتشار الايدز، والمخدرات، والإسعاف الأولي، و الصحة المبنية على المجتمع، وفي إدارة الكوارث.

في عام 2003 قام بالإشراف على مشروع للحد من انتشار الإيدز و المخدرات، الذي أقامه الهلال الأحمر العربي السوري ، وفي عام 2005 أشرف على مشروع الإسعاف الأولي، والصحة المبنية على المجتمع. كما قام بتنسيق قسم التدريب و التأهيل في الهلال الأحمر العربي السوري – فرع السويداء.

تعرف لأول مرة على مفهوم التنظيم المجتمعي في العام 2010 ضمن مشروع أجندة الشباب في سوريا، و أكمل في عام 2011 التدريب على التنظيم المجتمعي في (Harvard Kennedy School) مع البروفسور مارشال غانز ، كما أكمل في العام نفسه و في نفس الجامعة التدريب حول توسيع أثر المنظمات غير الحكومية. هو ضمن حلقة مجتمعي، ويقوم بقيادة العديد من التدريبات في العالم العربي مع أهل، أو مع فريقه التدريبي. هو حاليا احد أعضاء التدريس فى برنامج تعلم عن بعد تابع لجامعة هارفرد أسمه القيادة والتنظيم والعمل، ومدير برنامج سوريا في أهل.

 

 

 فداء شحادة

 c721a2e932811044df3540e723e852faطالبة ماجيستير في  تخطيط المدن , حاصلة على البكالوريوس في علم الأحياء  , عملت عدة سنوات في السلك التعليمي. فداء من مؤسسي حركة خطوة الشبابية في اللد والرملة،  وجمعية نبني أساسات لتطوير وبناء مشاريع سكن للشباب الفلسطيني . عملت  فداء لعدة سنوات كموجهة مجموعات شبابية في مجالات مختلفة، من أهمها التوعية على الهوية، والمساواة بين الجنسين، وجيل المراهقة، وذلك تحت إطار نساء ضد العنف وبلدنا جمعية الشباب العرب والمؤسسة العربية لحقوف الإنسان  . وتعمل  أيضا على تركيز مشروع  مركز شبابي في اللد مبني من خلال متطوعين من المدينة.

 لإيمانها أنّ التغيير  يأتي من أصحاب القضية، ومن خلال الشارع، ولا ينجح بدون مشاركة النساء. قبل عام كانت ضمن مجموعة أسست حملة “حب في زمن الابارتهايد ” وتعرفت خلالها على أهل، وعلى نهح التنظيم المجتمعي، ودعتها أهل للانضمام كممكنّة في عدة ورشات، التحقت  بعدها لتدرس أساسيات النهج في برنامج تعلم عن بعد تابع  لجامعة هارفرد  بعنوان”Leading Change” .

الآن تعمل فداء مع أهل في دعم وتدريب مجموعات مختلفة على نهج تنظيم المجتمع القيمي.

 

أحمد محمد عوض

تخرج أحمد من كلية ادارة الأعمال من جامعة اليرموك كما أنهى دبلوم مختبرات وتحاليل طبية ويعد حاليا رسالة الماجستير في الاقتصادي السياسي من جامعة اليرموك. يأتي أحمد من خلفية متنوعة حيث عمل لمدة 17 عاما في مجال المختبرات والتحاليل الطبية ومن ثم انتقل ليعمل مديرا لمخيمات جرش وسوف والبقعة فيكالة الغوث الدولية لسبع سنوات. ولعل عمله مع المجتمعات هو ما يجعل حسه نابض دائما في العمل مع العمال. في 2003 أسس السيد أحمد مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية كمأ أسس المرصد العمالي الأردني عام 2009. مركزان من أهم مراكز الأبحاث المرتبطة بالعمل النقابي والعمال والتي يديرهم أحمد عوض حاليا. أحمد هو أيضا عضو منتخب في اتحاد العاملين لموظفي وكالة الغوث الدولية لأكثر من دورة انتخابية و عضو منتخب في الهيئة الادارية لنقابة العاملين في الخدمات الصحية لدورة انتخابية واحدة. له عدة دراسات ومقالات منشورة. طالبة ماجيستير في  تخطيط المدن.