تخريج معلمات قم من مسار التعلم الشعبي

نوفمبر 26, 2017by ahel
24115405_2013393068677360_418961558_o-768x512

صور جماعية لمعلمات الزرقاء وعمّان

في يوم الجمعة الموافق ٢٧  تشرين الأول احتفلت مؤسسة أهل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ووزارة العمل بتخريج الفوج القيادي الثاني لحملة قم مع المعلم في عمان والزرقاء. كان هذا الاحتفال أهلي بامتياز حيث حضر أهالي وعائلات المعلمات اللواتي شاركن في الحلقات التعلمية التي كانت جزءا لا يتجزأ من رحلتهن في الحملة والتي بدأت منذ شهر تموز من العام الحالي.

بدأنا بتشكيل الفريق القيادي من ١٢ معلمة من عمان والزرقاء، حيث قمن بعد ذلك بالتقسم إلى ٦ أجواز ليحشد كل زوج من المعلمات حلقة فيها أربع أو خمس معلمات أخريات حشدنهن من دوائرهن المهنية والشخصية ليخضن معهن رحلة تعلمية وتأملية بقضاياهن في القطاع الخاص. وابتدأ المشوار بجلسات تعلمية وتأملية مبنية على الحوار وخالية من “الاستاذ او المعلمة” وتناولت الجلسات مواضيع متعلقة بالذات والاختلاف وبالتعامل مع التسلط وقوة الناس والمساءلة الجماعية. وبعد كل جلسة كانت المعلمات في الفريق القيادي ينقلن هذا المحتوى التعلمي إلى حلقاتهن التي قمن بحشدها، وكانت تقوم أهل بتدريبهن على مهارات التيسير ليتمكنوا من تيسير جلساتهن بأحسن حال. وفي نهاية هذه الرحلة وصلت قاعدة المعلمات إلى ٢٥ معلمة في عمان والزرقاء بالإضافة إلى معلمات الفريق القيادي لتصل أهل إلى٣٧ معلمة قيادية يلتقين كل أسبوعين للتأمل حول القضايا الملحة التي يواجهنها وليأخذن تدريبات حول قانون العمل والعقد الموحد ومهارات التفاوض ومهارات التدريس.

ًتقديراً واحتفاءً بهذا المشوار، أقامت أهل حفل تخريج تم افتتاحه بمشاركة الرحلة التي كانت المعلمات جزءاً منها. كما شاركت مستشارة منظمة العمل الدولية السيدة ريم أصلان والسيدة إيمان العكور مسؤولة قسم المرأة في وزارة العمل كلمات احترام وفخر بإنجازات المعلمات. بعد ذلك قمنا في مؤسسة أهل بتسليم دروع تقديرية للمعلمات في الفريق القيادي تلاها ثم قام كل فريق  من فرق المعلمات بتخريج الحلقة التعلمية التي حشدنها ورافقنها.