من نحن

بدأنا أهل لأننا  نحلم بوطن عربي تسود فيه العدالة وكرامة الانسان.  وطن فيه شباب ونساء مسؤولون و ناشطون في مجتمعاتهم يساؤلون أصحاب القرار. بداية تجربتنا كأفراد كانت مع مجتمعات ملتزمة ومنفتحة للتعلم شجعتنا على استمرار ذلك وتأسيس أهل.
“أهل”  تعني ذوي الاستحقاق والمقدرة. وتستخدم كلمة أهل لتشير للعائلة والتي ليست بالضرورة من الأقارب.
أهل مؤسسة مجتمعية تقدم الدعم الضروري للمجموعات المجتمعية لتنظيم وبناء قوتهم وقيادتهم ومواردهم على شكل حملات لقيادة التغيير ولتحقيق العدالة والحرية. وتبني أهل الدعم الذي تقدمه من تدريبات وتوجيه على اسس تنظيم المجتمع القيمي.
قامت نسرين الحاج أحمد، وميس العرقسوسي بتأسيس أهل عام 2011 بدعم من أعضاء مبادرة مجتمعي مثل سمر دودين وروان الزين وايمان النمري وكفاح عدنان ونورا عواد وريم مناع وسوسن الزعتري وباسل جبريل واشرف حمزة. ويستمر البروفيسور مارشال غانز، من كلية كينيدي بجامعة هارفارد، التوجيه والمشورة لمشاريع ونشاطات أهل.  (إقرأ المزيد عن فريق أهل)
بالرغم من ان مقرها عمّان الّا ان أهل تعمل في دول عربية مختلفة. فتدخل أهل  في شراكات مع حملات ومبادرات مجتمعية ساعية لتحقيق التغيير وتدعمهم خلال رحلتهم. وفي بعض الاحيان تدخل أهل في شراكات مع منظمات محلية لتسعى لتمكين الناس من قيادة العمل الجماعي لتحقيق العدالة وحماية حقوق الإنسان.
تقدم أهل التدريب على اسس وممارسات تنظيم المجتمع وتنظيم الحملات، وتقدم التمكين والتوجيه لأهل الحملة خلال رحلتهم، وتقوم كذلك باجراء البحوث وتوثيق دراسات الحالة المتعلقة بقيادة المجتمع للتغيير.
تقدم  أهل خدماتها بثلاث اشكال:
  • التدريب على تنظيم المجتمع (أساسيات)
  • والتدريب على مهارات الحملة
  • وتقديم التوجيه والتمكين خلال حياة الحملة
اقرأ المزيد عن ماذا تقدم أهل
لأن في نهج التنظيم المجتمعي التعلم هو الاساس،  نقوم باستمرار بتوثيق تعلمنا وتسليط الضوء على حملات في الوطن العربية من خلال منصتنا الالكترونية للتعلم مجتمعي www.mujtama3i.org
بدأنا أهل لأننا  نحلم بوطن عربي تسوده قيم الحرية والعدالة وكرامة الإنسان.  وطن فيه رجال ونساء يدركون مسؤوليتهم في مجتمعاتهم، فيساهمون في بنائه، يتبنون قضاياه، ويسائلون أصحاب القرار. بداية تجربتنا كأفراد كانت مع مجتمعات ملتزمة ومنفتحة للتعلم، شجعتنا على الإستمرار، وقمنا بتأسيس أهل.
أهل مؤسسة مجتمعية تقدم الدعم الضروري للمجموعات المجتمعية، لتنظيم وبناء قوتهم، وقيادتهم، ومواردهم، على شكل حملات لقيادة التغيير، وتحقيق العدالة والحرية. وتبني أهل الدعم الذي تقدمه من تدريب وتوجيه على أسس تنظيم المجتمع القيمي.
كلمة “أهل” لغويا تعني ذوي الإستحقاق والمقدرة، نقول أهل الموضوع أي أصحابه.  كما تستخدم كلمة أهل لتشير للعائلة والعشيرة وقد تشمل الجيران.
 
قامت نسرين الحاج أحمد، وميس العرقسوسي، بتأسيس أهل عام 2011 بدعم من أعضاء مبادرة مجتمعي: سمر دودين، وروان الزين، وإيمان النمري، وكفاح عدنان، ونورا عواد، وريم مناع، وسوسن الزعتري، وباسل جبري،  وأشرف حمزة. كما تحظى أهل بالتوجيه والمشورة المستمرة من الأستاذ المحاضر في كلية كينيدي في جامعة هارفارد،البروفيسور مارشال غانز . إقرأ المزيد عن فريق أهل.
بالرغم من أن مقرها عمّان، إلّا أن أهل تعمل في دول عربية مختلفة. فتدخل أهل  في شراكات مع حملات ومبادرات مجتمعية ساعية لتحقيق التغيير، وتدعمهم خلال رحلتهم، وفي بعض الأحيان تدخل أهل في شراكات مع منظمات محلية تتفق معها بالقيم، وتسعى لتمكين الناس من قيادة العمل الجماعي لتحقيق العدالة وحماية حقوق الإنسان.
تقدم أهل التدريب على أسس وممارسات تنظيم المجتمع، وتنظيم الحملات، وتقدم التمكين والتوجيه لأهل الحملة خلال رحلتهم، وتقوم كذلك بإجراء البحوث وتوثيق دراسات الحالة المتعلقة بقيادة المجتمع للتغيير.
تقدم  أهل خدماتها بثلاث أشكال:
  • التدريب على ممارسات تنظيم المجتمع الأساسية.
  • التدريب على مهارات الحملة.
  • تقديم التوجيه والتمكين خلال حياة الحملة.
 
اقرأ المزيد عن ماذا تقدم أهل
لأن في نهج التنظيم المجتمعي التعلم هو الأساس،  نقوم باستمرار بتوثيق تعلمنا، وتوثيق تجارب حملات مختلفة  في الوطن العربي وتسليط الضوء عليها من خلال منصتنا الإلكترونية للتعلم “مجتمعي”  www.mujtama3i.org