فريق اهل

نسرين حاج أحمد
 عضو مؤسس في nis“أهل”، والتي وبالتعاون مع مدربي تنظيم مجتمعي آخرين تدرب وتدعم الحملات المجتمعية لإحداث التغيير الإجتماعي أو السياسي في المنطقة. وهي كذلك مؤسسة مبادرة “مجتمعي” المنصّة الكترونية لمشاركة التعلم من الحملات المختلفة. وتشمل المجموعات التي قامت نسرين بتدريبها: حملة “تكافؤ” لذوي الاحتياجات الخاصة/ عمان)، مجتمع الصحة الوطني/لندن، معهد عمان، مؤسسة رواد التنمية/ عمان، قادة مسلمي الغد /الدوحة، مبادرة المرأة الإسلامية في الروحانية والمساواة/ كوالا لامبور، ومجموعة أفكار مستقلة/ تونس. بدأت نسرين عملها كحقوقية – قبل خوضها في تنظيم المجتمع- فكانت مسؤولة عن وحدة القانون والسياسات في مركز دعم المفاوضات الفلسطينية في الفترة ما بين عامي( 1999 – 2005)، وكانت قبلها قد عملت كمستشارة قانونية في وزارة الإقتصاد الوطنية، و قدمت المشورة حول اتفاقيات التجارة الدولية. نسرين حاصلة على درجة البكالوريس في الحقوق من الجامعة الأردنية، وحصلت على درجة الماجستير الأولى في قانون التجارة الدولية من جامعة أدنبره – اسكتلندا1996، كما حصلت على درجة ماجستير ثانية في الإدارة العامة من جامعة هارفرد كنيدي في عام 2008.
ميس العرقسوسي
mais1
ميس إحدى مؤسسي (أهل) التي تقوم بتدريب ودعم المجتمعات على بناء قوتهم، وتحقيق التغيير من خلال نهج التنظيم المجتمعي القيمي للجهد الجماعي. من مواليد 1985، حاصلة على شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية، حاصلة على شهادة إدارة المشاريع PMP، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال بتخصص الأعمال الدولية. كما حصلت على شهادة القيادة وتنظيم المجتمع في برنامج جامعة هارفرد للدراسة عن بُعد في أيار 2011. تتراوح خبرتها في إدارة المشاريع من الميدان الإقتصادي ، المناصرة ، الإصلاح الاقتصادي ، الريادية.إلى مشاريع الثقافة والشباب والفن. عملت في مركز المشروعات الدولية الخاصة لمدة 4 سنوات في إدارة مختلف مشاريع الإصلاح الإقتصادي والسياسي. كما عملت لمؤسسة تكوين فضاءات تنوير وإبداع في المشاريع ذات الصلة في مجال الشباب والثقافة والمسرح. وعملت في الملتقى التربوي العربي ، كمديرة للبرامج وتحديدا برنامج سفر، وهو صندوق تجوال للشباب في العالم العربي. بدأت في 2010 العمل كمدربة في حملة 6 دقائق للتشجيع على متعة القراءة، ودربت على  التنظيم المجتمعي لعديد من الحملات، منها مبادرة لا شرف في الجريمة في عمان، وأفكار مستقلة في تونس عام  2011، وحملة حق العمل في لبنان، والنساء المتعايشات بفايروس نقص المناعة في العالم العربي، وحملة صداقة، وصار وقتها، وبيوت آمنة في الاردن. كما كانت إحدى أعضاء التدريس فى برنامج تعلم عن بعد تابع لجامعة هارفرد سمه القيادة والتنظيم و العمل في ربيع 2012. ميس هي عضو هيئة إدارية في كل من مؤسسة رنين للمحتوى السمعي، و الملتقى التربوي العربي.
 أشرف حمزة
 ashrafنشأ أشرف في مدينة السويداء-سوريا ، و حصل على شهادة الهندسة في الحواسيب و الإتصالات من الجامعة العربية الأوروبية، تطوع عام 1998 في الحركة الدولية للصليب و الهلال الأحمر ، عمل في مشروع الحد من انتشار الإيدز و المخدرات ، مشروع الإسعاف والصحة المبينة على المجتمع، إدارة الكوارث ، والإسعاف الأولي. حاصل على شهادة مدرب عام 2001 ، ومدرب مدربين (TOT) في عام 2004 في مجال الحد من انتشار الايدز، والمخدرات، والإسعاف الأولي، و الصحة المبنية على المجتمع، وفي إدارة الكوارث.
في عام 2003 قام بالإشراف على مشروع للحد من انتشار الإيدز و المخدرات، الذي أقامه الهلال الأحمر العربي السوري ، وفي عام 2005 أشرف على مشروع الإسعاف الأولي، والصحة المبنية على المجتمع. كما قام بتنسيق قسم التدريب و التأهيل في الهلال الأحمر العربي السوري – فرع السويداء.
تعرف لأول مرة على مفهوم التنظيم المجتمعي في العام 2010 ضمن مشروع أجندة الشباب في سوريا، و أكمل في عام 2011 التدريب على التنظيم المجتمعي في (Harvard Kennedy School) مع البروفسور مارشال غانز ، كما أكمل في العام نفسه و في نفس الجامعة التدريب حول توسيع أثر المنظمات غير الحكومية. هو ضمن حلقة مجتمعي، ويقوم بقيادة العديد من التدريبات في العالم العربي مع أهل، أو مع فريقه التدريبي. هو حاليا احد أعضاء التدريس فى برنامج تعلم عن بعد تابع لجامعة هارفرد أسمه القيادة والتنظيم والعمل، ومدير برنامج سوريا في أهل.
ريم منّاع
reem ريم منّاع حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الأردنية في تخصص اللغة الإيطالية سنة 2010. تطوعت أثناء دراستها في مكتب خدمة المجتمع في الجامعة الأردنية،  ثم انتقلت من التطوع إلى العمل في المكتب ضمن برامج التوعية الجنسية للطلاب، التابعة لمؤسسات المجتمع المدني كمدربة ومنسقّة لمشروع مرض الإيدز، وعملت سنتان ونصف في مجال التدريب على مفاهيم المواطنة، والإنتماء لدى الطلاب. ومن هنا اكتشفت شغفها في العمل على مواضيع تمكين المرأة، و دور الجنس في صياغة المجتمع، والذي قادها نحو الإهتمام بحركة لا شرف في الجريمة، التي تُعنى بإعادة استملاك مفهوم الشرف ، و إحداث تغير مجتمعي وقانوني في قضايا القتل بحجة الشرف في الأردن. تعمل ريم الآن كمنسقة في حركة لا شرف في الجريمة، وتقوم بتنظيم حملة مجتمع مدني تسعى إلى إحداث تغير قانوني فيما يخص القتل بحجة الشرف مع مجموعة متطوعين ومنظمين اسمها (أين نقف) .
تعرفت ريم على تنظيم المجتمع في آذار 2011 ، عندما تعرضت لورشة عمل لأعضاء حركة لا شرف في الجريمة. بعدها انضمت ريم لتكون ميسرّة حملات، ولتشارك في مبادرة مجتمعي. تعمل ريم حاليا كمدربة ومنسقة محتوي في أهل، وتساهم في تطوير وإخراج المحتوى على موقع مجتمعي www.mujtama3i.org   بعيدا عن هذا الجانب، ريم تحب التصوير الفوتوغرافي، والموسيقى العربية، وقدمّت برنامج حول الموسيقى غير التجارية لمدة سنة ونصف في راديو البلد.  ريم فلسطينية، ولدت في العاصمة اليمنية صنعاء، و تعلمت وكبرت في الأردن.
 فداء شحادة
 c721a2e932811044df3540e723e852faطالبة ماجيستير في  تخطيط المدن , حاصلة على البكالوريوس في علم الأحياء  , عملت عدة سنوات في السلك التعليمي. فداء من مؤسسي حركة خطوة الشبابية في اللد والرملة،  وجمعية نبني أساسات لتطوير وبناء مشاريع سكن للشباب الفلسطيني . عملت  فداء لعدة سنوات كموجهة مجموعات شبابية في مجالات مختلفة، من أهمها التوعية على الهوية، والمساواة بين الجنسين، وجيل المراهقة، وذلك تحت إطار نساء ضد العنف وبلدنا جمعية الشباب العرب والمؤسسة العربية لحقوف الإنسان  . وتعمل  أيضا على تركيز مشروع  مركز شبابي في اللد مبني من خلال متطوعين من المدينة.
 لإيمانها أنّ التغيير  يأتي من أصحاب القضية، ومن خلال الشارع، ولا ينجح بدون مشاركة النساء. قبل عام كانت ضمن مجموعة أسست حملة “حب في زمن الابارتهايد ” وتعرفت خلالها على أهل، وعلى نهح التنظيم المجتمعي، ودعتها أهل للانضمام كممكنّة في عدة ورشات، التحقت  بعدها لتدرس أساسيات النهج في برنامج تعلم عن بعد تابع  لجامعة هارفرد  بعنوان”Leading Change” .
الآن تعمل فداء مع أهل في دعم وتدريب مجموعات مختلفة على نهج تنظيم المجتمع القيمي.
زينة خليل 
Zena photoولدت و عاشت في الاردن ، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص الإرشاد النفسي سنة 2012. اشتركت  أثناء دراستها ببرنامج مهارات القيادة والمشاركة المدنية، وخلالها كانت ضمن مؤسسي مبادرة مجتمعية إسمها (من الحبة أُبة ) ، وفي نفس العام تطوعت مع  فريق من الجامعة الأردنية لتطبيق إختبارات ودد كوك جونسون للذكاء والتحصيل  الدراسي النسخة العربية في مدارس إقليم الوسط و الشمال في الأردن.
زينة  في 2013 كانت مراقب محلي في انتخابات مجلس النواب الأردني السابع عشر، وشاركت في (برنامج بريدج) مقدمة في العملية الإنتخابية  الذي ساعدها أكثر بموضوع المراقبة على الإنتخابات . إنضمت زينة في منتصف 2014  لفريق أهل حيث  تتعلم من الفريق نهج  التنظيم المجتمعي .