ماذا نقدم ؟

تمكّن “أهل” المجموعات المجتمعية ، لتنظيم وبناء قوتهم، وقيادتهم، ومواردهم، على شكل حملات لقيادة التغيير، وتحقيق العدالة والحرية، ويتخذ هذا التمكين أشكال متعددة كلها مبنية  على أسس تنظيم المجتمع القيمي، معلومات أكثر عنها فيما يلي:

أولا: التدريبات وورش العمل

نقدم في أهل مجموعة من التدريبات التي تعد محطات مهمة لتعليم نهج التنظيم المجتمعي للناشطين والعاملين في مجالات حقوق الانسان، ولمنظمي الحملات كذلك، والتي تدعم بناء قيادتهم. ويختلف تصميم هذه التدريبات باختلاف الجمهور المستهدف والمشكلة المراد حلها، والتغيير المنشود. نمط ورشاتنا يكون عادةً نظري، تفاعلي، تعلمي، يقسم فيه المشاركين الى مجموعات صغيرة تتراوح بين 7- 9 مشاركين، يقودها ميسر(مدرب) فريق، تقدم في ورشاتنا معلومات نظرية عن نهج التنظيم وممارساته، تتبعها تطبيقات عملية عن الحملة الخاصة لكل مجموعة . وبالتالي يكون لدينا المدرب الرئيسي الذي يقدم المعلومات عن النظرية والممارسات في المجموعة الكبيرة، وميسر المجموعة الذي يلازم الفريق كل أيام التدريب، و يقوم بتيسير التعلم وتطبيقه على الحملة(التعلمية) مع فريقه.
وفيما يلي انواع التدريبات التي تقدمها أهل:
IMG_3277

الرواية العامة :

مدة هذا التدريب يوم كامل، وفيه  يتعلم المشاركون كيفية استخدام السرد العام كمهارة قيادية في مجال عملهم.  فيقوم المشاركون بتطوير ومشاركة سردهم العام بهدف إيجاد دوافعهم نحو الموضوع، وتجديد طاقتهم،وإيصال قيمهم، وتمكينهم من دعوة الآخرين الى الإنضمام اليهم في العمل. ويتعلم المشاركون أساسيات الرواية العامة : القيم، والمشاعر المحفزة، ويتعرفوا على عناصر القصة، ويطلب منهم  تطوير قصتهم الذاتية التي تدفعهم وتحفزهم على العمل، قصتهم المتعلقة ببناء (مجتمعهم وقيمه المشتركة)، قصتهم بشأن الوضع الحالي الملح والطارئ.والأهم أن المشاركون سيتعلمون طوال ورشة العمل كيفية قيامهم بتوجيه  الأخرين وتمكينهم من تطوير قصصهم، وهو التدريب الذي ينمي قيادة الآخر ويمكّنه من ممارسة الإختيار في مواجهة عدم اليقين. 
هذا التدريب مفيد بشكل خاص للمجموعة، التي تجتمع معا بهدف إطلاق مسار للعمل المشترك، أو لإعادة النظر في هويتهم الجماعية، والقيم التي تجمعهم.
10668932_909790625700003_569163012924879029_o

ورشة التنظيم المجتمعي:

مدة هذا التدريب ثلاثة أيام، ويتعلم فيه المشاركون عن نهج تنظيم المجتمع وممارساته الخمس، ويشمل التعلم النظرية والتطبيق، فهم يضعون روايتهم العامة المشتركة (انظر النقطة 1 أعلاه)، ويخلقون التزامات بالعلاقات، ويؤسسون نواة فريقهم، ويفهمون البنية المشتركة لفرقهم وكيف ستتوسع، ويحددون هدفهم الإستراتيجي، ويضعون الإستراتيجية، و في هذا التدريب أيضاً، يقوم المشاركون بوضع مخطط لحملتهم، ويطورون تكتيكات حملتهم الخلّاقة، وفي آخر يوم يبدأون العمل (سواء كان هذا التدريب يدور حول حملة حقيقية، أو حملة يتم تخيلها). فهذا التدريب هو تدريب على القيادة الفعلية.
603582_10152059378130715_1393673606_n

مهارات الحملة | تكتيكات الحشد:

مدة هذا التدريب يوم ونصف، ويأتي ضمن سلسلة من التدريبات، فهو يفترض أن المنظم قد حصل على تدريب بشأن أساسيات التنظيم (انظر النقطة 2 أعلاه).  ويهدف هذا التدريب الى دعم المنظمين أثناء القيام بحملاتهم لحشد قيادات جديدة تحمل على عاتقها القضية وقيادة الحملة .   وينقسم برنامج عمل المنظم إلى شقين: حشد الموارد وتفعيل الموارد. فبينما يختلف تفعيل الموارد بشكل تطبيقي تبعا لطبيعة العمل والحملة، إلا أن حشد الموارد (أي المنظمين) متشابه في جميع الحملات.  ويركز هذا التدريب على تكتيكات االحشد المختلفة : على المستوى الشخصي (اجتماع واحد لواحد)، والإجتماعات المنزلية، والإجتماعات التنظيمية، والإستقطاب بواسطة الإنترنت وغيره. كما يلقي هذا التدريب الضوء على الممارسات الجيدة للحفاظ على من تم استقطابهم، تطوير برنامج العمل، والمساءلة والتمكين.
2014-09-13 14.30.58

ورشة تكوين نواة الحملة (القصة والبنية والاستراتيجية) (SSS):

صممت ورشة العمل هذه لمدة يوم واحد لأعضاء الفريق المؤسس الملتزمين بإطلاق عمل/حملة جماعية. النتيجة الأولية لها هو إنشاء فريق مؤسس لديه قصة جماعية تتداخل مع القصة الفردية، وتحقيق فهم أفضل للتحدي الملح والاستراتيجي، ووضع فرضية من أجل التغيير، وفكرة أولية بشأن الهيكل/البنية والقيادة المطلوبة.  وتعرف هذه الجلسة بالقصة واالبنية والإستراتيجية الخاصة بالحملة. وأحياناً نجري هذه الورشة مع القادة الذين يحملون مبادرات للتغيير ويريدون التفكر، أو إعادة تنظيم جهودهم لسبب او لأخر.
IMG-20140912-WA0002

مهارات الحملة | ادارة الفريق:

مدة هذا التدريب يوم واحد، ويأتي ضمن سلسلة من التدريبات، وهو يفترض أن المنظم قد حصل على تدريب بشأن أساسيات التنظيم (انظر النقطة 2 أعلاه). ويهدف هذا التدريب الى دعم المنظمين  بتأسيس فرق قيادية ثابتة،هادفة، وموجهة، نحو التعلم.   . ويركز هذا التدريب  على المهارات اللازمة لتأسيس، وإدارة، وتيسيير هذه الفرق بما يتضمن: وضع وإدارة جداول الأعمال، والمساءلة والإلتزام، ومهارات التيسير، والعصف الذهني واتخاذ القرارات، والتعلم والتقييم. ويستند هذا التدريب على لعب الأدوار والتفكر.
2014-09-13 12.54.26

مهارات الحملة | قاعدة البيانات:

مدة هذا التدريب يوم واحد، ويأتي ضمن سلسلة من التدريبات، فهو يفترض أن المنظم قد حصل على تدريب بشأن أساسيات التنظيم (انظر النقطة 2 أعلاه). ويهدف هذا التدريب لدعم المنظمين اثناء القيام بحملاتهم بإنشاء قاعدة بيانات لحفظ معلومات الاتصال الخاصة بالحملة وتحديد معايير النجاح القابلة للقياس وآالية قياسها خلال الحملة.   ويجيب هذا التدريب على الأسئلة التالية: “ما المعلومات التي يتوجب تسجيلها في الحملة؟ وما الذي يتوجب حسابه ؟ كيف نحسبه؟ ولماذا نحسبه؟”. ومع أن ذلك  لايضمن النجاح للحملة، الا أن عدم الإجابة على هذه الأسئلة سوف يضمن فشلها على الأرجح. كما أن الإجابة على “ما هي المعلومات الواجب تسجيلها، وأين يتم الاحتفاظ بها، وكيفية استخدامها” تساعد الحملة على بناء مجتمع الحملة، وتزايد العضوية والعمل الجماعي. ويتم فحص هذه الأسئلة وتطبيقها على حملة تجريبية في هذا التدريب.
SAFE-HOMES- INVITATION (2)

مهارات الحملة | التحقق في منتصف الطريق:

يحتاج هذا التدريب الى ثلاث جلسات، مدة كل منها ساعتين، ويأتي هذا التدريب ضمن سلسلة من التدريبات،  وهو يفترض أن المنظم قد حصل على تدريب بشأن أساسيات التنظيم (انظر النقطة 2 أعلاه). ويهدف الى دعم المنظمين اثناء القيام بحملاتهم ويجيب هذا على الأسئلة التالية: ” ما هو النجاح؟ هل نجحت حملتنا؟ هل كانت استراتيجياتنا مناسبة؟ كيف كان توازن العقل والقلب وبرنامج العمل؟ كيف نقييم ثقافتنا؟”  تقسم الجلسات الثلاثة لتقييم كل جلسة أحد معايير النجاح. فتقييم الجلسة الاولى نجاح الحملة من حيث الاقتراب من تحقيق الهدف المنشود والجلسة الثانية تقييم تنظيم الفرق وخلق قيادة وتوسع وتقييم الجلسة الثالثة نمو الأفراد وتعلمهم خلال مشوار الحملة.
IMG-20140912-WA0014

ثانيا: مرافقة وتمكين الحملات

المرافقة والتمكين  هي شكل أساسي في عمل أهل، لأنها الجانب الذي يجعلنا نؤكد إلتزامنا بتمكين الأخرين ليأخذوا مسؤولية تغيير واقعهم في ظل الغموض. وبما أن قيادي الحملات  يختبروا فترات فقدان دافعية ويأس، فوجود شخص يرافق عملهم ويدعم حسب أسس علمية، وبنظرة خارجية هو أمر مهم للغاية لاستمرار الحملة ونجاحها. حيث يخلق التمكين والمرافقة مساحة للتأمل والحوار وبالتالي فرص لإعادة النظر في التوجهات وتعديل المخططات فخلال ذروة الحملة والتصرف، يكون الهم الأساسي للمنظم، هو العمل وإنجاز المهمات بحسب الإستراتيجية. مع أنها بذات الوقت مراحل من المهم أن يكون المنظم فيها على وعي عالي وحكمة في التصرف.
فالمرافقة: هي أسلوبنا بنقل ما نتعلمه بكرم، ولنجعل قيادي الحملات يأخذوا على عاتقهم نجاح الحملات واستمرارها. وهي طريقة أخرى لدعم بناء القوة الدافعة للشعب لقيادة التغيير، هي خلق شراكة  مع القيادة الأساسية، ومرافقة الحملة من البداية إلى النهاية، أو من البداية حتى منتصفها، أو من المنتصف حتى النهاية. هذه العلاقة تتضمن العمل لأشهر متعددة.
من خلال المرافقة والتوجيه  يمكن تطبيق الممارسات التنظيمية، واختبارها، وتكييفها على أساس السياق والمستجدات، وتأخذ المرافقة والتمكين شكل الإجتماعات، والدورات التدريبية. لكن الأهم من ذلك هو وضع المدربين من ذوي الخبرة في تنظيم المجتمع داخل فرق الحملة. نقوم باستمرار بتطوير حزمة أدواتنا الخاصة بتمكين ومرافقة للحملات إستناداً إلى تجاربنا.
.
2
أهل مؤسسة مجتمعية تقدم الدعم الضروري من تدريبات ومرافقة لمجموعات مجتمعية  تريد تنظيم وبناء قوتها وقيادتها، وتريد تنظيم مواردها من خلال حراكات أو حملات لتحقيق التغيير نحو العدالة والحرية. وتبني أهل الدعم الذي تقدمه من تدريبات وتوجيه على أُسس تنظيم المجتمع القيمي وممارساته التي طورها البروفسور مارشال غانز،  وطوروها هم من خلال تجاربهم مع الحملات في الأردن، وفلسطين، ولبنان، وسوريا، ومن خلال التأمل والتعمق في تعلمهم ضمن حلقة”مجتمعي”.unnamed
قامت نسرين الحاج أحمد، وميس عرقسوسي بتأسيس أهل عام 2011 بدعم من أعضاء مبادرة مجتمعي.  وبالرغم من ان مقرها عمّان الّا أن أهل تعمل في دول عربية مختلفة. فتدخل أهل في شراكات مع حملات ومبادرات مجتمعية ساعية لتحقيق التغيير وتدعمهم خلال رحلتهم. وفي بعض الأحيان تدخل أهل في شراكات مع منظمات محلية تسعى لتمكين الناس من قيادة العمل الجماعي، لتحقيق العدالة وحماية حقوق الإنسان.
وتقدم أهل التدريب على أسس، وممارسات، ومهارات تنظيم المجتمع، وتنظيم الحملات، ولا تكتفي بذلك بل تقوم كذلك بمرافقة المجموعات، والقيادات المجتمعية بمشوارها التنظيمي لتيسر لهم ورشات عمل حول مهارات التنظيم المحددة، او لقاءات تعلمية تقييمية، او ورشات قصصية للتحفيز. كما تقوم أهل كذلك بإجراء البحوث وتوثيق دراسات الحالة المتعلقة بقيادة المجتمع للتغيير. وتشارك تعلمها وتأملها هنا على صفحات مجتمعي.