fbpx
 

فريق الحملة

كيف تكوّنوا فريقاً فعّالاً ؟

بقلم: ميس العرقسوسي

في هذا المقال سأتطرق لبعض الخطوات والطرق التي تجعل الفرق القيادية فعالة في عملها وذات نسيج متين يدعم الحملة.

١.اتفقوا على هدف فريقكم ليبقى حافزاً للعمل ومقياساً للنجاح

إنّ الاتفاق بتفكر على هدف فيه تحدٍّ للفريق مهم للغاية. فإن هذا الحوار الذي يسبق الاتفاق على الهدف يخلق الفهم لأهمية عمل الفريق وطريقتكم في تحقيق رؤيتكم وبالتالي يسهل على أعضاء الفريق المساهمة بالأفكار والنشاطات المرتبطة بالهدف وإمكانية التعبير عنه للآخرين بوضوح. إن الإخفاق في تحديد هدف صريح للفريق قد يسمح لبذل الكثير من الجهد والعمل الذي قد لا يكون مرتبطاً بتحقيق الهدف وبالتالي هدر طاقة الفريق. كما أن غياب الهدف يزيد من فرصة سوء التفاهم، فقد ينظر البعض لجهد معين على أنه غير مهم  بينما يجده أعضاء آخرين في صلب العمل وذلك بناءً على تباين الفهم الشخصي للهدف. أهمية تحديد الهدف لا تتوقف فقط على بناء جهد مُتناغم ولكنها أيضا تساعد الفريق على تقييم عمله ومدى تحقيقه للهدف بعد مدة، ومراجعة الهدف أو وسائل تحقيقه. العمل دون تحديد هدف كالاتفاق المسبق بعدم أهمية تحقيق النجاح أوالإخفاق.

2. تأكدوا من أن  مسؤولياتكم  واّلية عملكم معاً تمنح أهمية ودوراً لكل عضو من أعضاء فريقكم

من المهم تكوين فريق يتمتع بقيادة مترابطة وتشاركية. و نعني بذلك أن الفريق يمارس التشارك في الحوارات المهمة والمرتبطة باتخاذ القرار.  يشعر كل عضو بقيمة وجهة نظره لأنها جزء أساسي في آلية صنع القرار. القرار ليس بالتصويت فحسب ولكن بالحوار المعمق للوصول لقرار. فالحوار يؤكد أهمية كل رأي ويشجع أعضاء الفريق على البناء على أفكار بعضهم البعض. أما الترابط فهو متعلق بالمسؤوليات والمهام.  فالفريق الجيد يكون أعضاؤه متنوعون من حيث المقدرة والمهارات. وبذلك يكون تنوع الأفراد فرصة لأن يأخذ كل عضو دور قيادي مهم في مجال محدد. فمثلاً أن يكون أحد الأعضاء المنسق الإعلامي والآخر مسؤول قاعدة البيانات والآخر باحث. وبالتالي فإن النجاح في تحقيق هدف الفريق مرتبط بنجاح كل فرد بتحقيق مسؤوليته. هذا فريق يشعر كل فرد فيه بأهمية وجوده كعضو فاعل في آلية اتخاذ القرارات وتنفيذ العمل. يتمتع هذا الفريق بثقافة مساءلة، بمعنى أن أعضاء الفريق يخلقون فيما بينهم آلية منظمة لمتابعة مهمات بعضهم البعض وثقافة تشجع المساءلة الأفقية وتعتبرها جزءاً من مسؤولية كل عضو لتحقيق الهدف.

  3. حددوا أعراف العمل بوضوح وصراحة قبل ان تتشكل أعرافكم بشكل عشوائي فتحدّ من كفاءة عملكم

اختيار ثقافة العمل بتفكّر أفضل من تركها تتشكل وتنبثق عشوائياً، لا يوجد عمل فريق أو مجموعة دون ثقافة وأعراف سائدة. ولذلك ننصح الفرق بالبدء دائماً بتحديد الأعراف بشكل  قصدي وصريح.  هذه فرصة للاتفاق على آلية للمساءلة الأفقية وللقيادة المترابطة. عدم تحديد أعراف العمل من البداية يفتح المساحة لأن تتكون الأعراف وتُخلق بناءً على الظروف  أو بناءً على تجارب عمل سابقة أو يصبح العرف ما تعارفت عليه المجموعة بعد مدة. بما أن لكل مجموعة أعراف، خذوا الوقت للحوار بها وتحديدها لفريق عملكم قبل أن تتشكل بشكل عشوائي لتصبح عاملاً مُحدداً لكم.  فكروا معاً بما هي ثقافة العمل والعلاقات بينكم التي تطمحون بوجودها خلال هذا المشوار. حددوا معاً ما الذي ستقومون به إذا تم كسرعرف. إن الاتفاق المسبق على آلية التعامل مع الخلل قبل حصوله تسهل عمل الفريق. فعندما يخل أحد الأعضاء بالعرف يعرف ماذا سيتوقع من الفريق، أو المتوجب عليه القيام به اتجاه الفريق. لأن لهذا الفريق ثقافة عمل متفق عليها مسبقاً. إذا لم نطور ثقافة العمل بشكل قصدي يتماشى مع أخلاق وقيم عملنا سوف تتطور بشكل طبيعي وقد لا تتماشى مع قيمنا.

  4.اجعلوا فريقكم محدداً وثابتاً في اجتماعاته

  من أحد مميزات الفريق الجيد هو ثبات أعضائه. فالفريق الجيد معروف الأعضاء. والأعضاء ملتزمون بموعد اجتماع دوري وثابت. هذه إحدى أهم مميزات الفريق الجيد. فإذا قام فريق بتحديد هدفه وأعراف عمله فمن المهم لقاء أعضاء الفريق للعمل وتطوير التفكير في الأمور بناءً على تنفيذ الخطة. عدم لقاء كافة أعضاء الفريق بشكل دوري قد يثبط من العزيمة ويجعل التواصل أصعب لمتابعة بعض الأمور. كما أن عدم معرفة من هم أعضاء الفريق او استمرار غياب بعض الأفراد وحضور بعضهم يجعل تطور العمل والبناء عليه أصعب لضرورة تكرار كثير من الأمور للأعضاء الجدد.  ولأن الالتزام مورد يُغذّى و ينمو فإن التزام البعض وغياب آخرين  يخلق عدم وضوح للتوقعات والتي غالباً ما تهبط من همة الأفراد الملتزمين .

وأخيراً، من الصعب التعاطي مع هذه النصائح على أنها وصفة سحرية للوصول لفريق فعال ومنتج ويعمل بتجانس وتوافق. ولكن ما يمكن تأكيده هو أن احترام التزام أعضاء أي فريق عمل من خلال أخذ موضوع هدف واجتماعات وعمل الفريق بجدية وتفكر هو عامل أساسي. إن انعكاس قيم الفريق من خلال ثقافة العمل هو أمر في غاية الأهمية. لأن الرحلة لتحقيق الهدف يجب أن تعكس الجوهر وتكون بأهمية تحقيق الهدف.   ولعل أهم وأصعب أمر يكمن في التعاطي مع الفريق على أنه جسد وروح.  فبينما يشغلنا عادة كيفية تفعيل جسد الفريق ننسى أحياناً الحفاظ على روحه. فماذا نفعل لإحياء روح الفريق؟  أو الحفاظ عليها؟

 شاركونا من تجاربكم.ن، أرسلوا أفكاركم.ن الى ميس العرقسوسي  mais@ahel.org

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/02/KayfButton100bigger.png
اهل للتنظيم المجتمعي

أهل مؤسسة تقدم المرافقة والتدريب للمجموعات والمؤسسات لتنظيم وبناء قوتهم وقيادتهم ومواردهم على شكل حملات لقيادة التغيير ولتحقيق العدالة والحرية.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2020/07/BRAdWebIcon4-halfSize-1-320x259.jpg
تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

سجل في قاعدة بياناتنا

مساق التنظيم و قيادة العمل الجماعي للتغيير

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_82358908-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background-1.jpg

مساق التنظيم وقيادة العمل الجماعي للتغيير

مدة الورشة: 19 اسبوعًأ

موعد المساق: 9 شباط/فبراير – 18 حزيران/يونيو

آخر موعد للتقديم: 30 تشرين الثاني/نوڤمبر 2021

مديرة المساق: رهف أبو ضحى

المحاضِرة الرئيسية: نسرين الحاج أحمد

الرسوم: 1350 دولار؛ ويمكن التقديم لمنح دراسية لمن لا يستطيع تأمين الرسوم.

الشهادة المكتسبة: شهادة إتمام المساق مُوقّعة من مؤسسة أهل والبروفسور مارشال غانز – جامعة هارفرد.

تم فتح باب التقدّم لمساق التنظيم وقيادة العمل الجماعي للتغيير 2022

  • مقدمة عن المساق
  • أسلوب التعليم ومتطلّبات المساق
  • شروط وآلية القبول
  • طلب التقدّم للمساق

عن مساق التنظيم وقيادة العمل الجماعي للتغيير

يهدف المساق إلى تطوير القدرات القيادية في العالم العربي، ودعم الناشطين.ات والقياديين.ات ومجتمعاتهم.ن في التغلّب على

 على مدار19 أسبوع أباللّغة العربية. ويقدّمه مختصّين.ات في نهج التنظيم المجتمعي. يستند المساق إلى نهج وخبرة البروفيسور مارشال غانز، المحاضر الرئيسي في جامعة هارفرد، ويُذكر أن غانز كان جزءاً من حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، والمنظّم الرئيس لحركة عمّال المزارع مع سيزار تشافيز، وعمل في العديد من الحملات الانتخابية. بناءً على خبرته، في هذا المجال، طوّر 5 ممارسات رئيسة نعتمدها في هذا المساق، بعد ملاءمتها وتطويرها من قبل مؤسسة أهل بناء على خبرتها في مرافقة القياديين.ات وحملاتهم.ن في الوطن العربي.

حضور محاضرات اونلااين
حضور محاضرات اونلااين
حضور محاضرات اونلااين
حضور محاضرات اونلااين

يتطلّب هذا المسا ق من الوقت ما معدّله 7 ساعات ​​في الأسبوع. وسيُطلب منك:

** متطلبات الحصول على شهادة إتمام المساق بنجاح.

  1.  قراءة المادة المقررة قبل المحاضرة.
  2.  حضور المحاضرة والمشاركة الحيّة عبر الانترنت (10 محاضرات).
  3. الحضور الحيّ والمشاركة الفعالة في لقاء شعبتك عبر الإنترنت (9 لقاءات شعبة).
  4. إكمال وتسليم كافة الواجبات.
  5. تعبئة التقييمات: القَبلي، ومنتصف الطريق، والنهائي – بحسب المواعيد المقررة في الخطة الدراسية.

عدم تجاوز 3 غيابات – إذا تعدّى الغياب أو عدم تقديم الواجب ما مجموعه 3 مرات، لن تُمنح الشهادة للطالب

قبل فريق التدريس ورفعها لبعد الخطة الدراسية

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/together-copy.jpg
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_82314118-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background.jpg

مساق النسوية والقيادة والتنظيم المجتمعي

مدة الورشة: 11 اسبوعًأ

المدرب: اسم المدرب/المدربين

معلومات لوجستية اخرى عن الورشة

مساق النسوية والقيادة والتنظيم المجتمعي هو برنامج مدّته 11 أسبوعاً في الأردن، مع مجموعة نساء شابات يسعين إلى التعرف على مفهوم النسوية وكيفية التصرّف تجاه قضاياهن بطريقة جماعية منظّمة تبني قيادات. يتكوّن المساق من 3 وحدات:

  • الوحدة 1 – مفهوم النسوية ومدارسها، وتاريخها في الأردن.
  • الوحدة 2 – مقدمة عن التنظيم المجتمعي وتشكيل فريقك وحملتك.
  • الوحدة 3 – تعلّم ممارسات التنظيم المجتمعي الخمسة.

في هذا المساق، سيدعمك الفريق التدريسي للعمل على حملتك أو مشروعك التنظيمي. ستنضمين إلى مجتمع من العربيّات القاطنات في الأردن والساعيات إلى التغيير، وستتعلّمن معاً، ومن بعضكن البعض، من خلال: القراءات، حضور المحاضرات، لقاءات الشعب، أوراق التأمل، وأنشطة ممارسة المهارات.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/together-copy.jpg
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_82697186-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background.jpg

ورشة التنظيم المجتمعي

مدة الورشة: 3-5 ايام

المدرب: اسم المدرب/المدربين

معلومات لوجستية اخرى عن الورشة

التنظيم المجتمعي هو إيجاد قادة من أهل القضية وتشكيلهم.ن في فرق قياديّة وتفعيل مواردهم.ن المتاحة في تصرّف جماعي ميداني منسّق لتحقيق تغيير محدد ومشترك. لذلك، القيادة هي جوهر التنظيم. تعريفنا للقيادة هو أخذ المسؤولية لتمكين الآخر من التصرّف في ظل الغموض لتحقيق الهدف المشترك.

هنالك ٥ ممارسات قيادية تفيد في تنظيم العمل الجماعي:

  • القصة العامة – كيف تحفز المجتمع للمشاركة و التحرك
  • العلاقات الالتزامية: كيف تبني علاقات مبني على قيم مشتركة وطرق تحديد وحشد للفريق
  • بنية الفريق: كيف تبني فريق فعّال وممتد وملتزم يعمل لهدف مشترك
  • الاستراتيجية: كيف تحدد استراتيجية مبنية على قوة جماعية لتحقيق التغيير
  • التصرف: كيف تحفز المتطوعين وتحشد الأفراد للتحرّك لقضيتهم.

ورشة التنظيم المجتمعي مدّتها 3-5 أيام وهي متاحة عبر الإنترنت وعلى أرض الواقع.
يتطلّب التنظيم معرفة كيفية تحديد القيادة وتوظيفها وتطويرها وتحويلها إلى تصرّف. بعد اجتيازك لهذه الورشة، ستكون.ين قد تعلمت وطوّرت:

  • تمكين الآخرين
  • المسودة الأولى لقصتك العامّة
  • بناء العلاقات القيميّة
  • إطلاق فريق فعّال
  • التفكير في استراتيجية لفريقك مبنية على القوة
  • الحشد

ستتعلّم.ين كل هذا من خلال التعلّم النظري والممارسة داخل مجموعتك الصغيرة، ومن ثم استخلاص التعلّم.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/together-copy.jpg
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_126181406-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background.jpg

ورشة القصّة العامّة

مدة الورشة: 8 ساعات

المدرب: اسم المدرب/المدربين

معلومات لوجستية اخرى عن الورشة

ورشة القصّة العامّة تعزّز قدرتك على القيادة. في هذه الورشة، ستتعلم.ين كيف تروي.ن قصّتك (قصّتي أنا) الّتي تمكّن الآخرين من فهم سبب كونك قيادي.ة؛ وكيف تروي قصّة النحن، الّتي تمكّن المجتمع من فهم بعضهم.ن البعض والالتفاف على قيم مشتركة، وقصة الآن التي تحوّل الوضع الحالي إلى لحظة تحدي، لحظة أمل ولحظة ندعو فيها الاخرين للانضمام لنا بتحرك ملح يسعى للتغيير.

نقدّم هذه الورشة على أرض الواقع وكذلك على الانترنت وتستمر ل ٨ ساعات متتالية بيوم واحد او متقطعة عبر ايام متتالية . بعد انتهائك من هذه الورشة، ستكون.ين قد تعلمت وطوّرت مسودتك الأولى لـ:

  • قصتي أنا
  • قصة النحن
  • قصة الآن
  • ربط القصص

ستتعلّم.ين كل هذا من خلال التعلّم النظري والممارسة داخل مجموعتك الصغيرة، ومن ثم استخلاص التعلّم.