المساقات التعلّمية على الأرض أو عن بعد

https://ahel.org/wp-content/uploads/2020/04/masaaq.jpg
المساق القيادة والتنظيم المجتمعي عن بعد
كما ذكرنا لكم سابقاً، ملحُنا في نجاعة ونجاح التعلّم حول التنظيم المجتمعي هو أن تخرج من كل تجربة تعلّمية وأنت جاهز للعمل على الأرض، ولن تكون جاهزاً للعمل على الأرض لو لم تقدّم لهذه التجربة التعلّمية دون أن يكون لك حملة مجتمعية تنشط فيها أنت ومجموعتك الآن.
في مساق القيادة والتنظيم المجتمعي تمرّ في رحلة تعلّمية تمتد 4 أشهر، تغوص فيها بممارسات التنظيم المجتمعي أنت وحُلّة من الناشطين في العالم العربي، ويمكّنكم في هذا التعلّم معلّمي تنظيم مجتمعي إما مرّوا قبلكم بنفس الرحلة، أو سبروا غمار التنظيم المجتمعي في حراكاتهم ومؤسّساتهم. ستعودوا هنا لمقاعد الدراسة، ففي المساق محاضرات أساسية تجمعكم كطلّاب وشُعب صفّية وواجبات منزليّة تتأملون فيها في حراكاتكم وتطبّقون تعلّمكم على تصرّفكم لتتحلّى هذه الحملات والتحرّكات بممارسات التنظيم المجتمعي ورزمة قراءات وأدبيّات تدعم وتغني تعلّمكم، هذا المساق شبيه بمساق القيادة والتنظيم المجتمعي في جامعة هارفرد بقيادة البروفيسور مارشال جانز ولكنّه مخصّص للمنظمّين العرب ويُدرّس باللغة العربية.
زادك الأساسي في هذه الرحلة التزامك وحضورك العاطفي والفكري، وطاقتك للتجربة والتأمّل. ولن تخرج منها إلّا وأنت متأكّد أنك جرّبت عملياً وأنّك تعرّفت على أكثر من 50 منظّم من العالم العربي على الأقل، يكفي أنّك لن تشعر وحيداً في هذا الحيّز الذي وبرغم أنه عن بعد (تعلّم إلكتروني) إلَا أنه غني بالتعلّم وتشعر فيه بالقرب من كل زميل لك في هذه الرحلة.
ستحصل على شهادة موقّعة البروفيسور مارشال جانز فور إنهائك جميع متطلّبات الالتزام.
مساق القيادة والتنظيم المجتمعي عن قرب

رحلتنا هنا أقصر، فهي ليست على مدار 4 أشهر، وهي طويلة بعض الشيء فهي ليست ورشة مكّثفة تنتهي في خمسة أيّام. هنا نجتمع لنتعلّم في جوّ يشبه جوّ الدراسة في الجامعة، ما يختلف هنا عن سابقه هو أنك لا تحتاج أن تكون في حملة أو تحرّك مجتمعي، هنا نسبر غمار التنظيم المجتمعي أكاديميّاً، لن تكون وحيداً فمعك زملاءك المتعطّشين للتعلّم ومعلّمين يمكّنون العمل والتعلّم عن قرب في قاعة تشبه الغرفة الصفّية. تقرأون كثيراً وتغوصون في أدبيّات وقراءات التنظيم المجتمعي ولن تخلو تجربتكم التعلّميّة هنا من محاولات للتفكير ولو بحملة مجتمعية وهميّة. نهج التنظيم المجتمعي يتطلّب منّا بالضرورة أن نجرّب ولو حتى في الخيال، وهذا المساق هو التجربة التعلّميّة الوحيدة التي لا تتطلّب منك أن تأتي بعمل فعلي على الأرض، لكنّنا نأمل أن تنقل ما تعلّمته هنا في أي فرصة تحرّك يستند على أهل القضية. ولن ينتهي المساق هنا، فبعد التخرّج منه تنتقل مجموعة ممّن تملك حراك وتنظيم فعلي على الأرض إلى عيادة تمكين تنظيم مجتمعي مخصّصة للمرافقة وتمكين الممارسات وتطبيقها على حراككم وتنظيمكم.
هذا المساق مخصّص للنساء القياديّات في الأردن ويمتد على مدار شهرين.
اهل للتنظيم المجتمعي

أهل مؤسسة تقدم المرافقة والتدريب للمجموعات والمؤسسات لتنظيم وبناء قوتهم وقيادتهم ومواردهم على شكل حملات لقيادة التغيير ولتحقيق العدالة والحرية.

تابعنا على منصات التواصل الاجتماعي
اشترك/ي بالنشرة البريدية