fbpx
 

الملاحظات حول التنظيم المجتمعي

المقدمة

تشكل هذه “الملاحظات حول التنظيم المجتمعي” عملاً قيد البحث، وتأملات حول ممارسة القيادة، والتنظيم، والعمل، متجذرة في الخبرة الحياتية، ومستندة إلى البحث العلمي، ومصممة لتيسير عملية التعلّم. وأقوم بمراجعتها وتنقيحها بشكل دوري كلما كشفت لنا الخبرة دروساً جديدة، أو بينت الأبحاث معطيات جديدة، إضافة إلى الأساليب الجديدة التي يكسبنا إياها التعلّم. من هذا المنطلق، فإنني أضع هذه الوثيقة بين أيديكم، وإذا حققت الهدف منها، فإنها ستشكل نقطة انطلاق لكم لا نقطة توقف، سوف تستثير هذه الملاحظات الأسئلة بدلا من توفير الاجابات، وسوف تدعوكم إلى رحلة تعلمية انطلاقا من اكتساب عادة التأمل الناقد حول خبراتكم الشخصية، نجاحاتكم، وفشلكم، والأهم من هذا وذاك، التأمل الناقد حول الأثر الذي يمكن أن تحدثوه في حياة أولئك الذين سوف تختارون خدمتهم.

بدأت رحلتي كمنظم مجتمعي في صيف عا م 1964 حين انسحبت من جامعة هارفارد حيث كنت أتابع دراستي الجامعية لأنضم إلى حركة الحقوق المدنية وأتوجه إلى مسيسيبي لأصبح منظماً في اللجنة التنسيقية الطلابية اللاعنفية. كان أبي حاخاما وأمي معلمة، وكبرت على إيقاع قصص الهجرة والمنفى، ورحلة الشعب الذي قاده موسى عليه السلام وأعتقه من العبودية وسار به نحو الحرية. ولكني تعلمت أيضا بأن هذه الرحلة لم تكن فقط رحلة شعب واحد، لمرة واحدة، أو في زمن واحد، ففي الزمان والمكان الذي كنت أعيش فيه كان يقوم بهذه الرحلة الأمريكيون من أصل افريقي في نضالهم من أجل التغلب على مأسسة العنصرية المتضمنة في تاريخ بلدي منذ نشأته – نتيجة لعدم المساواة المتأصلة ما بين السود والبيض في التعليم، والإسكان، والدخل، والأمن، والعدالة الجنائية، والصحة، وفي كل جوانب الحياة. تعلمت في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية بأنه لا يمكن القضاء على عدم المساواة هذا بالتمني فقط، أو برفع الوعي حول هذه المشكلة، أو من خلال خطب عصماء، بل يتطلب ذلك أن يتعلم أولئك الذين يرغبون بإحداث هذا التغيير كيف يمكن لهم أن يتعاونوا لتحويل مواردهم إلى القوة التي سوف يحتاجونها لكي يخلقوا التغيير المرجو – والذي لا يتمثل فقط بهدم الهياكل القديمة، بل القيام في نفس الوقت ببناء هياكل جديدة تمكنهم من اختيار قادتهم، اتخاذ قراراتهم، وتنفيذ هذه القرارات من أجل إحداث التغيير المطلوب. وهذا هو ما يسمى بالتنظيم، والذي يتطلب تحديد، وتوظيف، وتطوير القيادة، وبناء منظومة مجتمعية حول هذه القيادة، وبناء القوة من موارد تلك المنظومة المجتمعية. وبعد سنتين في الجنوب، وبدلا من العودة إلى جامعة هارفارد (كتبت لهم رسالة بنبرة لا تخلو من التكبر أسألهم فيها “كيف يمكن لي أن أعود إلى دراسة التاريخ بينما كنت أساهم في صناعة التاريخ”)، وعدت إلى بيتي في كاليفورنيا حيث كان سيزار شافيز قد بدأ للتو بحملة لتنظيم عمال المزارع وكان أغلبهم من العمال المهاجرين المكسيكيين – حوالي 250,000 عامل – الذين كانوا يتولون مهمة حصاد الفواكه والخضار في كاليفورنيا. انضممت إليه وقمت بهذا العمل على مدى السنوات الستة عشر التالية حيث تعلمت التنظيم النقابي والانتخابي والمجتمعي. غادرتهم في عام 1981 وقمت بالمزيد من النشاطات التنظيمية النقابية والانتخابية وحول قضايا محددة في كاليفورنيا لمدة 10 سنوات إضافية. وفي عام 1991، وبعد 28 عاما من “الإجازة الدراسية”، قررت العودة إلى جامعة هارفارد وأنهيت دراستي الجامعية بدرجة البكالوريوس في التاريخ والحكم وتخرجت ضمن دفعة 1964 – 1992، وتمكنت والدتي التي كانت تبلغ الحادية والثمانين من العمر في حينه أن ترى ابنها وهو يتخرج أخيرا من الجامعة. بعد ذلك حصلت على الماجستير من كلية كنيدي والدكتوراة في علم الاجتماع، وانضممت إلى هيئتهم التدريسية في عام 2000. خلال هذه السنوات الدراسية كان لزاماً علي أن أتأمل في خبرتي من خلال منظور العلوم الاجتماعية، ونتج عن ذلك أحيانا التأكيد على الفهم الذي طورته في عملي، وفي أحيان أخرى شكلت هذه العلوم تحديا لفهمي للأمور، كما شكل فهمي في أحيان أخرى تحديا للعلوم الاجتماعية.

تمثل مفتاح تعلمي في التعليم، فبينما كنت أعمل على رسالة الدكتوراة طُلب مني أن أقوم بوضع مساق حول التنظيم ليدرس في كلية كنيدي – مساق لا يتطرق لنظريات التنظيم أو تاريخ التنظيم بل ممارسة التنظيم: كيف يتم القيام به. أجبرني ذلك على استدخال خبرتي الحياتية والعلوم الاجتماعية في حوار مع الجيل الناشئ من خلال مجموعة من الأدوات التي يمكن أن تساعدهم على البدء في تعلم ما عليهم تعلمه لكي يتمكنوا من ترجمة قيمهم إلى عمل في وقتهم، ومكانهم، وكيانهم.

وهكذا بدأت بصياغة هذه الوثيقة التي سميتها “ملاحظات حول التنظيم”  لتكون دليلا للأشخاص الذين بدأت أعمل معهم ممن يمكن أن يستخدموها كسند لهم في مسيرتهم التعلمية. ومنذ ذلك الوقت دأبت على تعديلها في كل عام، وبما أنها دليل للممارسين في تنظيم الحملات الانتخابية، وجهود المناصرة، وعمليات التنظيم المجتمعي، في الولايات المتحدة الأمريكية وفي مناطق أخرى من العالم، فإنها كانت وستبقى “قيد البحث” دائما وأبدا.

وأود هنا أن أعبر عن امتناني لنسرين الحاج أحمد وزملائها، ميس العرقسوسي ومؤسسة أهل، وسمر دودين ومؤسسة الرواد لصداقتهم وتعاونهم والتزامهم العميق بمجتمعهم وشعبهم ومستقبله، وبتطوير القيادة وبناء القدرات المؤسساتية وتجهيزها بالطاقة الضرورية لصياغة مستقبلها. وإني لم أر مثيلاً في حياتي لاتساع وعمق ونطاق عملهم من حيث التنوع والابداع وإمكانيات النمو. لقد سعدت جدا بالتعلّم من الطرق المبتكرة، والحساسة والشجاعة التي يستخدمونها سعيا وراء تحقيق هدفهم.

آمل أن تستخدموا هذا الدليل خير استخدام، وأن تكون هذه “الملاحظات حول التنظيم المجتمعي” نقطة بداية لكم، لا نقطة نهاية، منصة لطرح الأسئلة وليس الاجابات، ودعوة للدخول في رحلة من القيادة والتعلّم والعمل، وهي رحلة نعمت بها وآمل أن تلقي بنعيمها عليكم.

مارشال غانز

محاضر أقدم في السياسات العامة

جامعة هارفرد

الملاحظات حول التنظيم المجتمعي

البروفيسور مارشال جانز

حمّل الكتاب

اهل للتنظيم المجتمعي

أهل مؤسسة تقدم المرافقة والتدريب للمجموعات والمؤسسات لتنظيم وبناء قوتهم وقيادتهم ومواردهم على شكل حملات لقيادة التغيير ولتحقيق العدالة والحرية.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2020/07/BRAdWebIcon4-halfSize-1-320x259.jpg
تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

سجل في قاعدة بياناتنا

مساق التنظيم و قيادة العمل الجماعي للتغيير

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_82358908-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background-1.jpg

مساق التنظيم وقيادة العمل الجماعي للتغيير

مدة الورشة: 19 اسبوعًأ

موعد المساق: 9 شباط/فبراير – 18 حزيران/يونيو

آخر موعد للتقديم: 30 تشرين الثاني/نوڤمبر 2021

مديرة المساق: رهف أبو ضحى

المحاضِرة الرئيسية: نسرين الحاج أحمد

الرسوم: 1350 دولار؛ ويمكن التقديم لمنح دراسية لمن لا يستطيع تأمين الرسوم.

الشهادة المكتسبة: شهادة إتمام المساق مُوقّعة من مؤسسة أهل والبروفسور مارشال غانز – جامعة هارفرد.

تم فتح باب التقدّم لمساق التنظيم وقيادة العمل الجماعي للتغيير 2022

  • مقدمة عن المساق
  • أسلوب التعليم ومتطلّبات المساق
  • شروط وآلية القبول
  • طلب التقدّم للمساق

عن مساق التنظيم وقيادة العمل الجماعي للتغيير

يهدف المساق إلى تطوير القدرات القيادية في العالم العربي، ودعم الناشطين.ات والقياديين.ات ومجتمعاتهم.ن في التغلّب على

 على مدار19 أسبوع أباللّغة العربية. ويقدّمه مختصّين.ات في نهج التنظيم المجتمعي. يستند المساق إلى نهج وخبرة البروفيسور مارشال غانز، المحاضر الرئيسي في جامعة هارفرد، ويُذكر أن غانز كان جزءاً من حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، والمنظّم الرئيس لحركة عمّال المزارع مع سيزار تشافيز، وعمل في العديد من الحملات الانتخابية. بناءً على خبرته، في هذا المجال، طوّر 5 ممارسات رئيسة نعتمدها في هذا المساق، بعد ملاءمتها وتطويرها من قبل مؤسسة أهل بناء على خبرتها في مرافقة القياديين.ات وحملاتهم.ن في الوطن العربي.

حضور محاضرات اونلااين
حضور محاضرات اونلااين
حضور محاضرات اونلااين
حضور محاضرات اونلااين

يتطلّب هذا المسا ق من الوقت ما معدّله 7 ساعات ​​في الأسبوع. وسيُطلب منك:

** متطلبات الحصول على شهادة إتمام المساق بنجاح.

  1.  قراءة المادة المقررة قبل المحاضرة.
  2.  حضور المحاضرة والمشاركة الحيّة عبر الانترنت (10 محاضرات).
  3. الحضور الحيّ والمشاركة الفعالة في لقاء شعبتك عبر الإنترنت (9 لقاءات شعبة).
  4. إكمال وتسليم كافة الواجبات.
  5. تعبئة التقييمات: القَبلي، ومنتصف الطريق، والنهائي – بحسب المواعيد المقررة في الخطة الدراسية.

عدم تجاوز 3 غيابات – إذا تعدّى الغياب أو عدم تقديم الواجب ما مجموعه 3 مرات، لن تُمنح الشهادة للطالب

قبل فريق التدريس ورفعها لبعد الخطة الدراسية

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/together-copy.jpg
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_82314118-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background.jpg

مساق النسوية والقيادة والتنظيم المجتمعي

مدة الورشة: 11 اسبوعًأ

المدرب: اسم المدرب/المدربين

معلومات لوجستية اخرى عن الورشة

مساق النسوية والقيادة والتنظيم المجتمعي هو برنامج مدّته 11 أسبوعاً في الأردن، مع مجموعة نساء شابات يسعين إلى التعرف على مفهوم النسوية وكيفية التصرّف تجاه قضاياهن بطريقة جماعية منظّمة تبني قيادات. يتكوّن المساق من 3 وحدات:

  • الوحدة 1 – مفهوم النسوية ومدارسها، وتاريخها في الأردن.
  • الوحدة 2 – مقدمة عن التنظيم المجتمعي وتشكيل فريقك وحملتك.
  • الوحدة 3 – تعلّم ممارسات التنظيم المجتمعي الخمسة.

في هذا المساق، سيدعمك الفريق التدريسي للعمل على حملتك أو مشروعك التنظيمي. ستنضمين إلى مجتمع من العربيّات القاطنات في الأردن والساعيات إلى التغيير، وستتعلّمن معاً، ومن بعضكن البعض، من خلال: القراءات، حضور المحاضرات، لقاءات الشعب، أوراق التأمل، وأنشطة ممارسة المهارات.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/together-copy.jpg
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_82697186-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background.jpg

ورشة التنظيم المجتمعي

مدة الورشة: 3-5 ايام

المدرب: اسم المدرب/المدربين

معلومات لوجستية اخرى عن الورشة

التنظيم المجتمعي هو إيجاد قادة من أهل القضية وتشكيلهم.ن في فرق قياديّة وتفعيل مواردهم.ن المتاحة في تصرّف جماعي ميداني منسّق لتحقيق تغيير محدد ومشترك. لذلك، القيادة هي جوهر التنظيم. تعريفنا للقيادة هو أخذ المسؤولية لتمكين الآخر من التصرّف في ظل الغموض لتحقيق الهدف المشترك.

هنالك ٥ ممارسات قيادية تفيد في تنظيم العمل الجماعي:

  • القصة العامة – كيف تحفز المجتمع للمشاركة و التحرك
  • العلاقات الالتزامية: كيف تبني علاقات مبني على قيم مشتركة وطرق تحديد وحشد للفريق
  • بنية الفريق: كيف تبني فريق فعّال وممتد وملتزم يعمل لهدف مشترك
  • الاستراتيجية: كيف تحدد استراتيجية مبنية على قوة جماعية لتحقيق التغيير
  • التصرف: كيف تحفز المتطوعين وتحشد الأفراد للتحرّك لقضيتهم.

ورشة التنظيم المجتمعي مدّتها 3-5 أيام وهي متاحة عبر الإنترنت وعلى أرض الواقع.
يتطلّب التنظيم معرفة كيفية تحديد القيادة وتوظيفها وتطويرها وتحويلها إلى تصرّف. بعد اجتيازك لهذه الورشة، ستكون.ين قد تعلمت وطوّرت:

  • تمكين الآخرين
  • المسودة الأولى لقصتك العامّة
  • بناء العلاقات القيميّة
  • إطلاق فريق فعّال
  • التفكير في استراتيجية لفريقك مبنية على القوة
  • الحشد

ستتعلّم.ين كل هذا من خلال التعلّم النظري والممارسة داخل مجموعتك الصغيرة، ومن ثم استخلاص التعلّم.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/together-copy.jpg
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_126181406-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background.jpg

ورشة القصّة العامّة

مدة الورشة: 8 ساعات

المدرب: اسم المدرب/المدربين

معلومات لوجستية اخرى عن الورشة

ورشة القصّة العامّة تعزّز قدرتك على القيادة. في هذه الورشة، ستتعلم.ين كيف تروي.ن قصّتك (قصّتي أنا) الّتي تمكّن الآخرين من فهم سبب كونك قيادي.ة؛ وكيف تروي قصّة النحن، الّتي تمكّن المجتمع من فهم بعضهم.ن البعض والالتفاف على قيم مشتركة، وقصة الآن التي تحوّل الوضع الحالي إلى لحظة تحدي، لحظة أمل ولحظة ندعو فيها الاخرين للانضمام لنا بتحرك ملح يسعى للتغيير.

نقدّم هذه الورشة على أرض الواقع وكذلك على الانترنت وتستمر ل ٨ ساعات متتالية بيوم واحد او متقطعة عبر ايام متتالية . بعد انتهائك من هذه الورشة، ستكون.ين قد تعلمت وطوّرت مسودتك الأولى لـ:

  • قصتي أنا
  • قصة النحن
  • قصة الآن
  • ربط القصص

ستتعلّم.ين كل هذا من خلال التعلّم النظري والممارسة داخل مجموعتك الصغيرة، ومن ثم استخلاص التعلّم.