https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/12/Athar-Main-Image-01.png
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/12/athar-cover-mobile.jpg
نحن شبكة من القياديين والقياديات بالعالم العربي نسعى لبناء مجتمع متضامن، يوسع تنظيمنا ويحمينا ويعزز صمودنا وقدرتنا على إحداث التغيير نحو الحرية والعدالة والمساواة.

على مدار العشرة أعوام الماضية، رافقت “أهل” ما يزيد على 24 حملة، وتخرّج من ورشاتها في التنظيم المجتمعي والقيادة، ومساقها التعلّمي، ما يزيد على 6000 قيادي وقيادية في العالم العربي، ويزداد العدد في كل عام. ومن عملها في الأردن وفلسطين ولبنان، ودعمها لآخرين في مختلف الدول العربية، تدرك “أهل” السياق والحاجة الملحّة لخلق شبكة للتنظيم المجتمعي في العالم العربي.في نهاية عام 2019، بدأت أهل بتأسيس شبكة التنظيم المجتمعي في العالم العربي وأسميتها أثر.

من فلسطين، حيث يكبر ضغط الاحتلال ويتعمّق نظام الأبرتهايد على النشطاء، وتضيق مساحة النضال، نرى بدء انسحاب وهجرة للقياديين والقياديات. وفي الأردن حيث تبنى العديد من المبادرات والحركات الملفتة والمخلصة، نلاحظ أنها تفتقر للتشبيك والارتباط ببعضها البعض، كما أنها لا تبني على مجهود ما عُمل ضمنها بالشكل الكافي، ونرى حملات توقفت بعد إنجاز كبير.

وفي سورية التي تشتت أهلها بين كل الدول، وفقد العديد منهم عائلاتهم، إلّا أننا نشاهد إصراراً في محاولات النشطاء المستمرة، من أجل إيجاد سبيل لدعم بعضهم. ولبنان الذي عاش عاماً غير مسبوق من القدرة الجماعية الخلاقة والإبداع والوحدة في إثر فاجعة الانفجار وعدم المساءلة بشأنه؛ ودول المغرب العربي والسودان وغيرها.

في كل هذه البقع من العالم العربي، تتغير السياقات حسب كل بلد، لكن يجمعها الحاجة لتقدير الجهد الموجود ورعاية الأمل الموجود، ولتعزيز صمود المناضلين والمناضلات والقياديين المجتمعيين والقياديات، وهنالك الحاجة الملحّة لتشبيك الجهود الصامدة من أجل زيادة فرص التغيير الحقيقي على الأرض.

من نحن:

أعضاؤنا في الشبكة مؤمنون بقوة الناس وبأهمية بناء قيادة أهل القضية، مؤمنون بنهج التنظيم المجتمعي وممارساته ويناضلون ويضحّون لتنظيم عمل جماعي لتحقيق تغيير نحو العدالة والحرية والمساواة.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/12/Who-we-are-Athar-2-01-final.png

تضم الشبكة حالياً ٩٣ عضو.ة من الأردن، فلسطين، سوريا، لبنان، المغرب وتونس وهم أشخاص إما

◆ قادوا حملات سياسية أو اجتماعية أو عمّالية متبعين نهج التنظيم المجتمعي في العالم العربي

◆ تخرجوا من ورشات أهل للتنظيم المجتمعي أو القصة العامة.

◆ درسوا أو درّسوا مساق التنظيم المجتمعي المقدم من أهل أو من جامعة هارفارد .

لتعزيز صمود المناضلين والمناضلات تركّز الشبكة على ثلاث أهداف رئيسية وهم

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/12/finalتعزيز-الصمود-.png

السردية الحالية المحيطة بنا تُحبط العمل الجماعي وثقة الناس بقدرتهم على إحداث التغيير، ونحن نسعى من خلال شبكة أثر لتغيير تلك السردية والتركيز على الجهود الجماعية التي تنتهي بالنجاح وتزرع الأمل وتعزز القدرة والصمود في ظل هذا السياق.
وإحدى الأدوات الأساسية التي نستخدمها هي: بودكاست أثر

وهو بودكاست من إنتاج صوت بالشراكة مع أهل، تم إنتاج ونشر الموسم الأول منه وجاري العمل على الموسم الثاني.

ينقل هذا البودكاست تجارب تنظيمات مطلبيّة وعمّالية ونقابية وطلّابية، وحملات شعبية، لنتعرّف على تطوّر مفهوم القيادة التشاركية من خلال نماذج في عالمنا العربي. البودكاست يبث عبر منصات عدة، مثل:

SoundCloud, Apple podcast, Anghami, Castbox, Spotify, Deezer و Stitcher البودكاست العربي

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/12/Amended-Podcast-Visual-01-final.png