أخبار أهل تدريب قانوني لفهم قانون العمل والعقد الموحد الجماعي للعاملين في القطاع الخاص

أبريل 2, 2018by ahel

31-3-2018، السبت، عمّان عقب قرار وزيرالتربية والتعليم عمر الرزاز ومع اقتراب انتهاء الفصل الدراسي وهو فصل يكثر فيه انتهاك حقوق المعلّمات في القطاع الخاص من توقيع استقالات غير قانونية، وإجبار على الاستقالات بشكل جماعي. ارتأى الفريق المؤسس لحملة قم مع المعلّم في عمّان والزرقاء أن يلتقوا في تدريب مفصل مع المحامية هالة عاهد لفهم قانون العمل والعقد الموحد الجماعي للعاملين في القطاع الخاص.

قامت المحامية هالة عاهد بشرح قانون العمل وأهم النقاط فيه من حيث الأجور والاقتطاعات وساعات العمل. كما ووضحت أن علاقة العمل يربطها أمرين الأول هو الأجر والثاني هو التبعية لصاحب العمل. كما وأكدت للمعلمات أن ما ورد في قانون العمل وفي العقد الموحد هو لضمان الحد الأدنى من الحقوق للعمال وفي أي بيئة عمل إن كانت ظروف العمل أفضل من القانون فهذا أمر قانوني ومهم جداً. أما إذا كانت الحقوق أقل مما نص عليه قانون العمل والعقد الموحد فعلى المعلّمات المطالبة والمفاوضة للحصول على حقوقهن.

بعد شرح قانون العمل والعقد الموحد، قامت المحامية هالة عاهد باختبار المعلّمات عن طريق أسئلة وسيناريوهات وعن طريق الطلب منهن أن يقمن بشرح أجزاء من العقد الموحد. وذلك لأن المعلّمات سيقمن بتيسير حلقات قانون مع معلّمات أخريات يشرحن لهن أهم حقوقهن وأهم الأمور الواجب معرفتها خاصة فيما يتعلق بتوقيع الاستقالات وغيرها من انتهاكات ستحصل قريباّ مع المعلّمات في القطاع الخاص.

اهل للتنظيم المجتمعي

أهل مؤسسة تقدم المرافقة والتدريب للمجموعات والمؤسسات لتنظيم وبناء قوتهم وقيادتهم ومواردهم على شكل حملات لقيادة التغيير ولتحقيق العدالة والحرية.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2020/07/BRAdWebIcon4-halfSize-1-320x259.jpg
تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

سجل في قاعدة بياناتنا