ريم مناع

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/11/IMG_1363-updated-640x446.jpg

ريم مناع

مديرة مؤسسة أهل للتنظيم المجتمعي

ناشطة مجتمعية، وخبيرة متخصصة في نهج التنظيم المجتمعي لبناء قوّة أهل القضية لتحقيق التغيير في قضاياهم.

بدأت مسيرتها بدعم القضايا النسويّة والجنسانية، خاصة في الأردن. في عام 2010 عملت منسّقة لحملة “لا شرف بالجريمة”، بقيادة مجتمعيّة ناضلت لإحداث تغيير قانوني في قضايا قتل النساء في الأردن. وفي عام 2013 انضمّت لمؤسسة “أهل”، فساهمت في دعم عشرات الحملات السياسية والاجتماعية وتمكينها في الأردن وفلسطين، ومنها: حملة “قم مع المعلّم” بقيادة معلّمات القطاع الخاص في مسار نضالهن من أجل حقوقهن العمالية، خاصة قضية الحد الأدنى للأجور، فعملت ريم على تمكين الحملة وتشكيلها وتوسّعها، وقد حققت الحملة نجاحات عديدة عبر السنوات.

بعد إتمامها لبرنامج “القيادة والتنظيم والعمل الجماعي” من جامعة هارفرد، استمرت ريم في تمكين الحملات في مختلف البلدان العربية، وواصلت تطوير قيادتها ودورها في “أهل”، فأسست في ٢٠٢١ قسمًا متخصصًا في مٌرافقة الحملات وتمكينها وقامت بإدارته. عملها في التدريب والتأهيل مع ممكّني الحملات في العالم العربي يعكس إيمانها بقدرة التنظيم وأهمية توسيع شبكة الأفراد لتمكين حملات يقودها الناس من أجل تحقيق التغيير في مجتمعاتهم.

في شهر أيار ٢٠٢٤ أصبحت ريم المديرة التنفيذية لأهل وتولت زمام قيادة المؤسسة والفريق الدائم وفريق ممتد من المدربين والممكنين لتحقيق رسالتها من أجل تمكين المجتمعات لاكتشاف قوة ناسها، من خلال بناء قيادة تشاركية وتنظيم حركات اجتماعية للتغيير.