الإعلام

كيف يعمل الفريق الإعلامي في الحملات؟

بقلم: نسرين الحاج أحمد

ليس هناك أجمل من فرحة نجاح أهل حملة ما بالوصول لأحد أهدافهم ، أو بمجرد تحقيق فعالية مهمة في مسيرتهم نحو هدف الحملة. ولكن بدون وجود جهد  إعلامي من أهل الحملة لتوصيل نجاحات الحملة ومراحلها ومسيرتها  للناس وللمهتمين ولإعلاء صوت قضية الحملة ونشر مطالبها،  تظل فرحة النجاحات منقوصة.  فمن خلال التشبيك مع الإعلام التقليدي من صحافة وإذاعة وتلفاز، تجتاز الحملة حدود فعالياتها من وقت وزمان ومكان لتصل لعدد  أكبر من الناس من مناطق ومدن وبلدان متعددة وفي وقت مختلف. وهذا يجلب للحملة صدىً أوسع ، ويجعل عدداً أكبر من الناس يتحدثون بالقضية، ويتعرفون على نوع الحراك المطالب بإحداث تغيير إيجابي في القضية، وهذا قد يحشد للحملة متطوعين.ات ومهتمين.ات وداعمين.ات كان من الصعب الوصول لهم.ن بالطرق التقليدية للحشد.

نكتب هذا المقال، بعد أن لاحظنا من خلال عملنا مع عدة حملات، التحديات والتوترات التي تواجه الحملة إمّا لأنها لم تولي اهتماماً بتشكيل فريق اعلامي قوي أو لأنّ الفريق الاعلامي في الحملة لا يعرف تماماً ماهي مسؤولياته. أو لأنه يعتقد أنّ مسؤولياته مقتصرة على إيجاد متحدث إعلامي، و تحضير بيانات صحفية للفعاليات. ويفضل أن يشارك بقيّة الفرق في عملها ومسؤلياتها، في الوقت التي تتعدد فيه مسؤليات الفريق الاعلامي وتعدّ أساسية في بلورة ونشر هوية الحملة وخطابها المحكي والمرئي للعالم.

من الجدير بالذكر أنّنا في هذا المقال لا نتحدث أبداً عن الحملات الإعلامية، التي تهدف لتغيير سلوك مجتمعي عن طريق الإعلام. مثل الحملات الإعلامية لدعم مرّشح معين، أو حملات إعلامية لترشيد استهلاك الكهرباء، أو حملات إعلامية لتشجيع النساء على الفحص المبكر عن سرطان الثدي، أو حملات تشجيع الأسرة على سلك نهج المباعدة بين الأحمال وتنظيم الأسرة.. إلخ

وإنمّا نتحدث عن حملات مجتمعية أساسها العمل على الأرض ميدانياً في المجتمع لبناء قوة أو للضغط بقوة، فتركز على بناء قيادات مجتمعية وشبكة منظمة للتحرك. وقد يكون الإعلام إحدى وسائلها ولكنه ليس الأساس أو ليس التكتيك الحصري كما في الحملات الإعلامية .

فيكون الإعلام مثلاً، للإعلان عن تحركات الحملة  ونشاطاتها، ولنشر القضية ومطالبها والتوعية بأهمية التغيير فيها. ومن الممكن أيضاً أن يُستخدم الإعلام كمنبر لإحداث ضغط مجتمعي على جهة معينة. في هذا المقال نحاول، أن نلّخص مسؤوليات الفريق الإعلامي في الحملات المجتمعية، علماً أنه لا وجود لوصفة مسؤوليات محددة لأي فريق، وإنّما هي محاولة لجمع وتلخيص أهم مسؤوليات ظهرت في أغلب الفرق الإعلامية في الحملات التي عملنا معها.

.

..مسؤوليات فريق الإعلام بالحملة ومقترحات لتوزيع العمل

هناك مسؤوليات على الفريق المؤسس في الحملة أن يكون قد حضّرها أو على الأقل هيّأ الأفكار لها حتى قبل أن يتحدد في بنية الحملة وجود فريق إعلامي. ولكن، إن لم يكن الفريق المؤسس قد انتهى من تحضير هذه المواد، فتكون هذه المهمات إحدى أهم مسؤوليات فريق الإعلام وأوّل ما يقوم به، مع ملاحظة أن بعضها يظل في طور التطور على مدى عمر الحملة:

أولاً،  التثقيف: تطوير ورقة تساعد أهل الحملة على الرد على أكثر الأسئلة الشائعة الموّجهة للحملة. منها أسئلة معرفية أكثر عن القضية (كأنها بحث حول الحقائق والمعلومات المهمة عن الحملة وقضيتها)، ومنها اسئلة شائعة ممكن أن تكون موجهة من الاعلام للحملة، أو أسئلة قد توّجَه من المنافسين والمعارضين.

ثانياً، هوّية الحملة: كل ما يتعلق بهوّية الحملة إعلامياً، مثلاً الاسم،اللوغو،(في حال لم يشكلهم الفريق المؤسس من قبل)، و طريقة التعريف عن الحملة وكذلك الأمر للفعاليات لاحقاً- اسمها شعارها وهتافها وصورها؛ أي صور فعالياتها التي يتم نشرها.

ثالثاً، التغطية الإعلامية والاستهداف: ودائماً يسعى الفريق الإعلامي إلى الحصول على تغطية إعلامية للقضية والحملة ويسعى كذلك إلى استهداف الرأي العام واستهداف صنّاع القرار من خلال الوسائط الإعلامية المختلفة ولهذا يستثمر فريق الاعلام بعلاقاته بالصحفيين وببناء “مواطنين صحفيين” بالإعلام الجديد.للتقدم بالعمل وتسهيله، نقترح أن يقسم الفريق الإعلامي نفسه إلى ثلاث لجان، الأولى لجنة إعلام تقليدي، والثانية لجنة إعلام اجتماعي، والثالثة لجنة إعلام ميداني. علماً بأن لكل حملة استراتيجيتها، وبالتالي ستختار كل حملة التقسيم الذي يتبع الاسترايتيجة ويأتي ليخدمها فعلى سبيل المثال قد يقسم الفريق الإعلامي في بعض الحملات إلى فريق إعلام محلي وآخر عالمي، وهكذا. ولكن هذا تلخيص مقترح قد يناسب أغلب الحملات.

.

.مسؤوليات لجنة الإعلام التقليدي:

* نشر الرسائل الصحفية: قيادة صوت الحملة في الإعلام المسموع والمقروء والمرئي عن طريق تحديد وخلق رسائل الحملة في كل مرحلة من مراحلها أو لكل فعالية وقمّة. (كيف نتحدث عن قضيتنا وحملتنا؟ ماذا نقول وماذا لانقول؟)
*  ضمان التغطية الإعلامية: ضمان ظهور القضية بالطريقة الصحيحة والمؤثرة بالإعلام وكذلك تغطية نشاطات الحملة في الإعلام التقليدي لخدمة زيادة قاعدتها وقوتها.
* تحضير ونشر البيانات الصحفية والتقاريرالصحفية للفعاليات، قبل وبعد الفعاليات. وكذلك تنظيم المؤتمرات الصحفية أو ضمان التغطية الصحفية للفعاليات والقضية.
* ربط الصحفيين/ات بقصص شخصية تتم مقابلتها وتغطيتها دعماً لتقاريرالصحافة حول القضية وأهلها وقد يكون ذلك على شكل جولات للصحفيين أو ترتيب لقاءات.
*  تشجيع مجتمع الحملة من قيادات أو مناصرين للقضية على كتابة مقالات رأي للصحف.
*  خلق قاعدة بيانات للصحفيين/ات الأجانب والعرب والذين يغطون/ين المنطقة أو القضية.
*  خلق فرص لظهور الناطقين /ات الإعلاميين/ات في الإعلام.
* تهيئة الناطقين/ات الإعلاميين/ات: اختيار و تحضير المتحدثين/ات الإعلاميين/ات باللغة الإنجليزية واللغة العربية وخلق فرص لظهورهم/ن على الإعلام.

.

مسؤولية لجنة الإعلام الإلكتروني:

1.   خلق وقيادة وتفعيل، المساحات الإلكترونية للحملة للتعريف بالحملة، ولنشر القضية، وتأطيرها بالشكل المناسب في كل مراحل الحملة. مثل امتلاك موقع إلكتروني، صفحة على الفيسبووك، موقع على تويتر وغيره.

2. تطوير وتوثيق ونشر قصص أهل القضية، وتسليط الضوء على قيمهم وشجاعتهم.

3. إنتاج، أو تنسيق إنتاج مرئيات من صور وأفلام او فيديوهات قصيرة.

4. تتبع الصحافة والتحرك مع الصحافة في الإعلام الاجتماعي بناء على دقة وحياد التغطية.

5. حشد متضامنين/ات: خلق جمهور كبير ومتابعين/ات للحملة على فيسبوك وتويتر.

6.  خلق مجموعة نشطاء/ناشطات:  فريق متطوعين/ات يحركون الإعلام المجتمعي إلكترونياً في أوقات الفعاليات والقمم، وممكن أن يكونوا جنوداً للرد والدفاع عن الحملة، في حال تعرّضها لتعدٍّ إلكتروني، أو لتغيير وتكذيب في حقائق القضية.

7.  تفعيل المواطن/ة الصحفي/ة: وهي فرصة لتفعيل دورهم/ن في أن يكونوا مواطنين صحفيين، يوثقون بأنفسهم الانتهاكات ويشاركون قصصهم/ن وتجاربهم/ن الشخصية. وأيضاً مسائلين/ات للصحافة حول تغطيتها للأحداث المتعلقة بالحملة أوعدم تغطيتها أو مدى الحياد في التغطية.

8. الحفاظ على، وتفعيل قاعدة البيانات في الحملة، في كل مرحلة من مراحلها. للتواصل مع قاعدة الحملة سواءٌ بإرسال آخر الأخبار لهم/ن أو الطلب منهم/ن التحرك وتفعيل دورهم/ن حتى لو كان إلكترونياً.

.

مسؤولية لجنة الإعلام الميداني:

الإعلام الميداني هو كل ما يتم عرضه من مرئيات في الأماكن العامة أو في الشارع. مثلا إعلانات عن فعالية معينة للحملة، أو إعلان عن إطلاق الحملة أو توعية واستفزاز بخصوص القضية. أو ملصقات على الملابس أو على أبواب البيوت أو أي مكان. من الجدير بالذكر، أن هناك العديد من الحملات التي لا تحتاج أولا تريد نشر أي ملصقات حشدية أو تعريفية، بالتالي لا تحتاج لهذا الفريق. وحتّى الحملات التي تختار هذا  النوع من الإعلام، يجب أن تكون حريصة أن لا يذهب الجهد في هذا المجال على الصورة والإخراج والنشر دون أن يكون المنتج له علاقة وثيقة باستراتيجيتها، ويفيدها فعلياً في نجاحها في الوصول للهدف. وليس فقط تعريف الناس بها. تكمن أهمية هذا الفريق بالوصول للناس في الشارع لإعلامهم بالحملة او توعيتهم على القضية أو استفزار الرأي العام او حشده وحشد مناصرين، فيتم الوصول للذين لم تصل لهم الحملة الكترونياً أو بالصحافة التقليدية، فتصل لهم وهم في طريقهم إلى البيت أو العمل أو وهم في نزهة مع الأصدقاء.مسؤولياتها:

* تصميم رسائل الحملة بأسلوب مختصر وجذّاب، يناسب البوسترات، و الإعلانات والملصقات الصغيرة في الشارع أو على الملابس، وبنفس الوقت لا يُفقد الحملة جوهررسالتها المتعلّقة بفرضيّة التغيير، والاستراتيجية.
* التشبيك مع المؤسسات أو شركات أو محلّات،إلخ.. لنشر منتجات الفريق فيها.
*أخذ الموافقات اللازمة لنشر الملصقات في الآماكن والشوارع العامة إن لزم الأمر.
* نشر المنتجات و الملصقات والإعلانات بما يتماشى مع  استراتيجية الحملة.

.

..

.

بشكل عام، وبغض النظر عن التقسيم أعلاه، هذه بعض الأدوار التي قد يحتاجها فريق الإعلام: 

1.منسق/ة  محتوى: كتابة، تدقيق وتحرير، تطوير مضامين، وبحث.

2.منسق/ة مرئيات: بوسترات، صور،نشرات، غرافيك، فيديو، أفلام قصيرة، أفلام وثائقية، تصوير فوتوغرافي لفعاليات الحملة. إدارة وتنشيط صفحة الحملة على يوتيوب.

3.منسق/ة إعلام إلكتروني: تويتر، فيسبوك، صفحة إلكترونية، قائمة بيانات للصفحات التي تخص موضوع الحملة على الفيسبوك، وللناشطين على تويتر، ومتطوعين  إلكترونيين وغيرها.

4 .منسق/ة إعلام تقليدي: التواصل مع الإعلاميين/ات، بناء وتحديث قائمة بيانات بأسماء وكالات الصحافة و الصحفيين/ات، مراقبة وتوثيق ما كتب في الإعلام، تحضير المتحدث/ة الإعلامي/ة بناء على مراحل الحملة، تحضير وتمكين المنظمين/ات من رواية قصصهم/ن الشخصية والقصة العامة، تمكين أي شخص من خارج الحملة من حكاية قصته الشخصية وتحضيره لمسؤول/ة المرئيات أو لمسؤول/ة المحتوى والكتابة.

5. منسق/ة ترجمة: ترجمة كل منتجات الحملة في كل المراحل. ترجمة الرسائل وما تنشره الحملة في الإعلام الإلكتروني وإرساله لمسؤول/ة الإعلام الالكتروني. ترجمة الأفلام، البوسترات، والموقع الالكتروني.

6. منسق إعلام ميداني: تواصل وتنسيق مع مساحات على الأرض لعرض مواد الحملة ومرئياتها والعمل مع المتطوعين لضمان وجودها وحمايتها إن استلزم الأمر.

.

.في الختام، نجاح الفريق الإعلامي قد لا يعتمد حصراً على التزامه بالأدوار والمسؤوليات المذكورة أعلاه. ولكنه بالتأكيد يعتمد على خوضه للتجربة وتعلّمه منها، وإعادة المحاولة والعمل من جديد خاصة وأن أغلب القائمين/ات على هذا الجهد قد يكونوا متطوعين/ات وغير مختصين/ات في مجال الإعلام والصحافة. يتعرض فريق الإعلام  للكثير من التوترات، ولكل حملة حساسيتها وخصوصيتها التي تتطلب من الإعلام أخذها بعين الاعتبار في كل تحرّكاته. فمثلاً هناك حملات تحتاج لسرّية تامة حول أهل حملتها او استراتيجيتهم وعلى فريق الإعلام الإلكتروني أن يتوخى الحذر بكل ما يخص كلماتهم/ن السرية المستخدمة على الإنترنت، ولمن تحديداً تعطى. أي، من الضروري أن يشكل هذا الفريق أعراف عمله ويعيد النظر بها كلّما واجه توتراً معيناً.أمّا بعيداً عن التوترات، ففريق الإعلام تحديداً من الممكن أن يخلق فعاليات خاصة به في الحملة، مثل مؤتمر صحفي، أو فعالية نشر لكتبيات عن الحملة. أو أي فعالية غير موجودة في استراتيجية بقية الفرق ولكنها مهمة في خدمة الحملة إعلامياً.وبالنهاية، يعتقد البروفيسورمارشأل جانز أنّ من أهم مسببات النجاح الإعلامي لحملة ما هو وجود علاقات شراكة جيدة مع الإعلاميين/ات، في وكالات صحفية وتلفزيونية متعددة. اذ تضمن عادة هذه العلاقات تغطيات ملائمة لعمل الحملة والأهم لقضيتها.

.

.

تجدون هنا روابط  لمقالات وجدناها على الإنترنت ونعتقد أنها قد تكون مفيدة لحملتكم/ن:

🚩 كيف أكتب بياناً صحفياً؟

http://www.howtocreateapressrelease.com/how-to-create-a-press-release-part-3-what-is-the-format-of-a-press-release/

.

🚩 كيف أقنع محرر موقع او جريدة بنشر رسالة الحملة؟

http://gettingattention.org/articles/176/media-relations-press/writing-

guidelines-letter-to-the-editor.html

.

🚩 كيف أبني قاعدة بيانات إعلامية وأحفاظ على تطويرها وتفعيلها؟

http://rockthestatusquo.com/how-to-build-a-better-media-list/

.

🚩 ماذا يجب ان أعرف عن الإعلام الجديد وأنواعه واستخدامه؟

http://neworganizing.com/toolbox/training/new-media-resources/

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/02/KayfButton100bigger.png