fbpx
 

كيف تُقيم النجاح؟

تأمل في معنى النجاح من منظور تنظيم المجتمع القيمي
بقلم: ميس العرقسوسي

قد يكون الاختلاف الجوهري بين نهج تنظيم المجتمع القيمي وطرق أخرى من تحقيق التغيير هو في النظرية الأساسية عن كيفية تحقيق تغيير حقيقي مستدام لمجتمع معين.  فبالإضافة لتحقيق التغيير ذاته المرتبط بهدف الحملة كهدف مركزي في العمل، تتشكل أهداف بذات الأهمية كبناء مجتمع قادر على العمل الجماعي بشكل منظم ويشجع تعلم ونمو الفرد، لأن تحقيقها هو النجاح الفعلي طويل الأمد لأي مجتمع.

    المنظم الذي يرغب بإطلاق حملة تنظيم مجتمع هو شخص مهتم ببناء قوة الناس ليصبحوا ملتزمين ومسؤولين عن تغيير واقعهم على الأمد الطويل وليس محصوراً بمدة الحملة فقط.  ولذلك فإن نجاح الحملة في هذا النهج له ثلاثة معايير: هل أحدثت الحملة التغيير المحدد والمنشود؟ هل بنت الحملة مجتمع قيمي قادر على العمل الجماعي في فرق؟ هل تعلم الفرد ونمى خلال مشواره في الحملة؟ وأحياناً قد لا تحقق الحملة المعيار الأول ولكنها تحقق الثاني والثالث وتعاود المحاولة مجدداً ربما بهدف استراتيجي أفضل.


.

تعرّفوا على قصة حِراك جمنة من تونس للتأمل في معنى التغيير والالتزام والنجاح

في مكتبة أهل

.


    تجسد هذه النظرية معنى النجاح في آليات العمل ومخرجاتها في كل محطات الحملة. ومع أنها قد تصور كثلاثة أهداف إلا أن تحقيقها هو عملية متداخلة يؤدي نجاح بعضها إلى نجاح الآخر وقد يصعب فصلهم في بعض الأحيان.

يتصف التنظيم المجتمعي بأنه طريقة بناء قوة الناس لمواجهة تحدي ملحّ في ظل الغموض.  مسار بناء قوة الناس يبدأ عندما يجتمع أهل الموضوع المتأثرين في المشكلة لتحديد أسباب مشكلتهم ويقترحون حلول لها. هذه اللحظة الأولى التي يحتاج فيها الفرد لأن يصوغ سبب وجوده وبالتالي إعادة فهم مصلحته الشخصية في النطاق الأوسع.  في هذه الرواية إعادة صياغة للوعي الذاتي لمقدرة الفرد، وبالتالي الجماعة.

وفي استكمال رحلة الحملة إعادة رواية أخرى مرتبطة بمفهوم سائد بأن الأنظمة الموجودة لن تتغير مهما فعلنا. وفي التنظيم المجتمعي فرصة لتغيير هذا المفهوم من خلال اندماج الأفراد بعمل جماعي يحدث نجاحات صغيرة تؤدي للتغيير الكبير الذي يصبون له. وبالتالي ينتهي تحديد أفق الفرد للعالم الذي يعتقد الفرد أنه يمكنه إحداث فرق فيه ليصبح أوسع ومليء بالمقدرة والأمل.  فهذا التغيير على مستوى الفرد يترجم بالمفهوم الأوسع بأنه خطوة للأمام في مجال مسؤولية الفرد المجتمعية وبالتالي مواطنته والتزامه بعمل مجتمعي آخر مستقبلاً.

في التنظيم يواجه الأفراد تحدي أخذ المسؤولية بالتصرّف.  يبدأ تمكين الفرد لأخذ هذه المسؤولية. ويبدأ تمكين مجتمع مشكّل في فرق من التزام أعضاءه بأخذ هذه المسؤولية على عاتقهم واختيار التصرف. والتنظيم يتحدى الأفراد بأن يلتزموا ويتصرفوا بطرق فعالة تحقق التغيير وليس أي تصرف فحسب.  وهذا استكمال لبناء قوة المجتمع وتمكينه من العمل الجماعي الفعال.

يبني المنظمون مجتمعهم من خلال بناء القيادة.  وتبنى القيادات من خلال تنمية مهارات وقيم والتزام الأعضاء، فتُبنى مجتمعات قوية يكتسب فيها الافراد فهم جديد لمصالحهم الشخصية وقوتهم في الوصول لهذه المصالح بشكل جماعي. وتتكون علاقات بين قيادات هذا المجتمع، علاقات محكومة بمساءلة ومسؤولية متبادلة. كل هذه العملية هي في صلب تمكين الفرد والمجموعات. فيُستثمر الكثير من الوقت في تنمية مهارات وتعلم الفرد. سواء أكان على المستوى الشخصي من خلال إدراك قصته\ا الشخصية أو على المستوى المهاراتي من خلال تعلم أمور تصبح لاحقاً أدوات للتغيير في الحملة.   وبالتالي فإن أسس التنظيم القيمي، تمنح أدوات لكيفية عمل المجموعات ونمو الفرد، وكمنظم مهتم بنجاح الحملة من خلال تحقيق هدفها يجب أن يكون ضمن أهدافك تمكين الفرد ونموه ومقدرة الفرق على العمل الجماعي الفعّال.

في هذا النموذج أهمية للنجاحات الصغيرة والفردية والجماعية والكبيرة! ومع أن هذه الأهداف تبدو طموحة، الا أن إدراك أهميتها في تصميم أسلوب عمل الحملة هو بحد ذاته تغيير في الأسلوب الذي قد يكون سائداً. فالاهتمام بكيفية الوصول للهدف بأسلوب يعلمنا العمل الجماعي المتجذر بعلاقات وقيم ويضيف لنا كأفراد على المستوى الشخصي هو بحد ذاته نجاح!


تستطيعون مشاهدة هذا الفيديو المتحرّك عن  تعريف نجاح الحملة في مكتبة أهل


https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/02/KayfButton100bigger.png
اهل للتنظيم المجتمعي

أهل مؤسسة تقدم المرافقة والتدريب للمجموعات والمؤسسات لتنظيم وبناء قوتهم وقيادتهم ومواردهم على شكل حملات لقيادة التغيير ولتحقيق العدالة والحرية.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2020/07/BRAdWebIcon4-halfSize-1-320x259.jpg
تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

سجل في قاعدة بياناتنا

مساق التنظيم و قيادة العمل الجماعي للتغيير

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_82358908-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background-1.jpg

مساق التنظيم وقيادة العمل الجماعي للتغيير

مدة الورشة: 19 اسبوعًأ

موعد المساق: 9 شباط/فبراير – 18 حزيران/يونيو

آخر موعد للتقديم: 30 تشرين الثاني/نوڤمبر 2021

مديرة المساق: رهف أبو ضحى

المحاضِرة الرئيسية: نسرين الحاج أحمد

الرسوم: 1350 دولار؛ ويمكن التقديم لمنح دراسية لمن لا يستطيع تأمين الرسوم.

الشهادة المكتسبة: شهادة إتمام المساق مُوقّعة من مؤسسة أهل والبروفسور مارشال غانز – جامعة هارفرد.

تم فتح باب التقدّم لمساق التنظيم وقيادة العمل الجماعي للتغيير 2022

  • مقدمة عن المساق
  • أسلوب التعليم ومتطلّبات المساق
  • شروط وآلية القبول
  • طلب التقدّم للمساق

عن مساق التنظيم وقيادة العمل الجماعي للتغيير

يهدف المساق إلى تطوير القدرات القيادية في العالم العربي، ودعم الناشطين.ات والقياديين.ات ومجتمعاتهم.ن في التغلّب على

 على مدار19 أسبوع أباللّغة العربية. ويقدّمه مختصّين.ات في نهج التنظيم المجتمعي. يستند المساق إلى نهج وخبرة البروفيسور مارشال غانز، المحاضر الرئيسي في جامعة هارفرد، ويُذكر أن غانز كان جزءاً من حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، والمنظّم الرئيس لحركة عمّال المزارع مع سيزار تشافيز، وعمل في العديد من الحملات الانتخابية. بناءً على خبرته، في هذا المجال، طوّر 5 ممارسات رئيسة نعتمدها في هذا المساق، بعد ملاءمتها وتطويرها من قبل مؤسسة أهل بناء على خبرتها في مرافقة القياديين.ات وحملاتهم.ن في الوطن العربي.

حضور محاضرات اونلااين
حضور محاضرات اونلااين
حضور محاضرات اونلااين
حضور محاضرات اونلااين

يتطلّب هذا المسا ق من الوقت ما معدّله 7 ساعات ​​في الأسبوع. وسيُطلب منك:

** متطلبات الحصول على شهادة إتمام المساق بنجاح.

  1.  قراءة المادة المقررة قبل المحاضرة.
  2.  حضور المحاضرة والمشاركة الحيّة عبر الانترنت (10 محاضرات).
  3. الحضور الحيّ والمشاركة الفعالة في لقاء شعبتك عبر الإنترنت (9 لقاءات شعبة).
  4. إكمال وتسليم كافة الواجبات.
  5. تعبئة التقييمات: القَبلي، ومنتصف الطريق، والنهائي – بحسب المواعيد المقررة في الخطة الدراسية.

عدم تجاوز 3 غيابات – إذا تعدّى الغياب أو عدم تقديم الواجب ما مجموعه 3 مرات، لن تُمنح الشهادة للطالب

قبل فريق التدريس ورفعها لبعد الخطة الدراسية

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/together-copy.jpg
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_82314118-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background.jpg

مساق النسوية والقيادة والتنظيم المجتمعي

مدة الورشة: 11 اسبوعًأ

المدرب: اسم المدرب/المدربين

معلومات لوجستية اخرى عن الورشة

مساق النسوية والقيادة والتنظيم المجتمعي هو برنامج مدّته 11 أسبوعاً في الأردن، مع مجموعة نساء شابات يسعين إلى التعرف على مفهوم النسوية وكيفية التصرّف تجاه قضاياهن بطريقة جماعية منظّمة تبني قيادات. يتكوّن المساق من 3 وحدات:

  • الوحدة 1 – مفهوم النسوية ومدارسها، وتاريخها في الأردن.
  • الوحدة 2 – مقدمة عن التنظيم المجتمعي وتشكيل فريقك وحملتك.
  • الوحدة 3 – تعلّم ممارسات التنظيم المجتمعي الخمسة.

في هذا المساق، سيدعمك الفريق التدريسي للعمل على حملتك أو مشروعك التنظيمي. ستنضمين إلى مجتمع من العربيّات القاطنات في الأردن والساعيات إلى التغيير، وستتعلّمن معاً، ومن بعضكن البعض، من خلال: القراءات، حضور المحاضرات، لقاءات الشعب، أوراق التأمل، وأنشطة ممارسة المهارات.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/together-copy.jpg
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_82697186-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background.jpg

ورشة التنظيم المجتمعي

مدة الورشة: 3-5 ايام

المدرب: اسم المدرب/المدربين

معلومات لوجستية اخرى عن الورشة

التنظيم المجتمعي هو إيجاد قادة من أهل القضية وتشكيلهم.ن في فرق قياديّة وتفعيل مواردهم.ن المتاحة في تصرّف جماعي ميداني منسّق لتحقيق تغيير محدد ومشترك. لذلك، القيادة هي جوهر التنظيم. تعريفنا للقيادة هو أخذ المسؤولية لتمكين الآخر من التصرّف في ظل الغموض لتحقيق الهدف المشترك.

هنالك ٥ ممارسات قيادية تفيد في تنظيم العمل الجماعي:

  • القصة العامة – كيف تحفز المجتمع للمشاركة و التحرك
  • العلاقات الالتزامية: كيف تبني علاقات مبني على قيم مشتركة وطرق تحديد وحشد للفريق
  • بنية الفريق: كيف تبني فريق فعّال وممتد وملتزم يعمل لهدف مشترك
  • الاستراتيجية: كيف تحدد استراتيجية مبنية على قوة جماعية لتحقيق التغيير
  • التصرف: كيف تحفز المتطوعين وتحشد الأفراد للتحرّك لقضيتهم.

ورشة التنظيم المجتمعي مدّتها 3-5 أيام وهي متاحة عبر الإنترنت وعلى أرض الواقع.
يتطلّب التنظيم معرفة كيفية تحديد القيادة وتوظيفها وتطويرها وتحويلها إلى تصرّف. بعد اجتيازك لهذه الورشة، ستكون.ين قد تعلمت وطوّرت:

  • تمكين الآخرين
  • المسودة الأولى لقصتك العامّة
  • بناء العلاقات القيميّة
  • إطلاق فريق فعّال
  • التفكير في استراتيجية لفريقك مبنية على القوة
  • الحشد

ستتعلّم.ين كل هذا من خلال التعلّم النظري والممارسة داخل مجموعتك الصغيرة، ومن ثم استخلاص التعلّم.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/together-copy.jpg
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_126181406-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background.jpg

ورشة القصّة العامّة

مدة الورشة: 8 ساعات

المدرب: اسم المدرب/المدربين

معلومات لوجستية اخرى عن الورشة

ورشة القصّة العامّة تعزّز قدرتك على القيادة. في هذه الورشة، ستتعلم.ين كيف تروي.ن قصّتك (قصّتي أنا) الّتي تمكّن الآخرين من فهم سبب كونك قيادي.ة؛ وكيف تروي قصّة النحن، الّتي تمكّن المجتمع من فهم بعضهم.ن البعض والالتفاف على قيم مشتركة، وقصة الآن التي تحوّل الوضع الحالي إلى لحظة تحدي، لحظة أمل ولحظة ندعو فيها الاخرين للانضمام لنا بتحرك ملح يسعى للتغيير.

نقدّم هذه الورشة على أرض الواقع وكذلك على الانترنت وتستمر ل ٨ ساعات متتالية بيوم واحد او متقطعة عبر ايام متتالية . بعد انتهائك من هذه الورشة، ستكون.ين قد تعلمت وطوّرت مسودتك الأولى لـ:

  • قصتي أنا
  • قصة النحن
  • قصة الآن
  • ربط القصص

ستتعلّم.ين كل هذا من خلال التعلّم النظري والممارسة داخل مجموعتك الصغيرة، ومن ثم استخلاص التعلّم.