fbpx
 

الاستراتيجية

كيف نبسط الاستراتيجية؟

يُشبّه الكاتب سي كان العمل الاستراتيجي بالذهاب إلى رحلة أو نُزهة. فكل منا ذهب برحلة أو نظم رحلة. ودائماً يبدأ التساؤل ب… مع من؟ إلى أين؟ وكيف؟

فإن قررت الذهاب بالرحلة مع عائلتك المكونة من ستة أشخاص وصديقك وعائلته أصبحوا هم أهل الرحلة وأهلك. فهم المستفيدون، والمستمتعون، والقائمون على الرحلة. وفي الحملة نسمّيهم قاعدتك الشعبية.

 ومع أهل رحلتك تقرر الوجهة- إلى أين نحن ذاهبون؟ فتقرروا مثلاً الذهاب لحمامات ماعين في الأردن. فأنت تريد الاستمتاع مع أهلك كباراً وصغاراً، تسبحون وتأكلون وتلعبون وربما تتسلقون الجبال و تغنّون. وفي الحملة هذه رؤيتك المحفّزة.

وبذلك تصبح حمامات ماعين وجهتك، وفي الوصول إليها نجاحك. وفي الحملة نسمّي حمامات ماعين هدفك الاستراتيجي. إذ تستطيعون تحقيق الرؤية المحفزة بذهابكم لعدة مواقع أخرى ولكنكم اخترتم تحديداً حمامات ماعين.

>

ثم تباشر بالأسئلة:

كيف سنصل لحمامات ماعين وماذا نحتاج لرحلتنا. ما هي الطريق التي سنسكلها وماذا نحتاج من موارد؟

.

لدينا سيارتان تتسعان لعشرة أشخاص ونحن اثنا عشر. دعونا ندعوا جيراننا للانضمام لنا، ففي سيارتهم مكان لاثنين منا. فأحياناً نحتاج موارد آخرين لنتمكن من الوصول لهدفنا، فنعقد معهم تحالفات ونضمهم لأهل الحملة وندعوهم للانضمام للرحلة كونهم لديهم الرؤية ذاتها.

.

ثم نبدأ بالتشاور حول الطريق— أي طريق نسلك من عمان لحممات ماعين؟ هل نأخذ طريق المطار و مأدبا أم طريق البحر الميت؟ وعلى أي أساس نختار؟ هل نختار الطريق الأقصر و الأرخص للبنزين؟ أم نختار الطريق الأجمل و الأمتع والذي فيه متنزهات ومحطات وقوف أكثر؟ أم نختار الطريق الأقل اكتظاظاً والأقل عوائق؟ ونُقرر بناء على إمكانياتنا وكذلك بناء على من معنا، فهل هم كبارٌ بالسن أم اطفالٌ صغار؟

.

 وفي الحملة نعمل الشيء ذاته والطريق التي نختارها نسميها استراتيجية الحملة. ونضع كذلك طرق بديلة إن احتجنا أن نعدّل المسار. ففي حال وجدنا أن الحفريات أمام طريق مأدبا سببت أزمة، نتوجه لناعور ونكمل للبحر الميت. وهذه استراتيجيتنا البديلة للتعامل مع بعض العوائق التي يمكن تنبؤها.

.

وفي تخطيطنا للرحلة كذلك نتخيل المحطات التي أمامنا، وماذا نحتاج لكل واحدة، ونوزع المسؤوليات للتحضير لها- المحطة الأولى زيارة الكنيسة في مأدبا، المحطة الثانية الغداء في ماعين…إلخ. وفي الحملات، المحطات هي قمم الحملة.ولا يقتصر تفكيرنا بالمحطات فقط فنحن نحتاج أن نُسلي أنفسنا على الطريق . ودائماً نبدأ بما نحتاج وبما لدينا، مواردنا.نحتاج بعض المأكولات والمشروبات الخفيفة على الطريق. وحين نصل نحتاج إلى ملابس سباحة وكاميرا وسجادة للجلوس وهش ونش و أرجيلة وموسيقى  ….إلخ. لدينا بعض المأكولات لنعدّها هناك ولدينا عود وطبلة ولدينا سجادة قديمة يمكن أن نأخذها ولدينا الأراجيل والشدّة ولكننا بحاجة للفحم والمنقل. يمكن أن نذهب ونشتريهم على الطريق إن كان لدينا النقود ومن الممكن كذلك أن نستحدث منقلاً من الموجود ونحن هناك ونستخدم الفحم الطبيعي. وهنا نرى أهمية الخيال لكل واحدة من هذه المحطات وأهمية إدراكنا لمواردنا وأهمية التدبير.

.

وفي أي رحلة، هنالك دائماً بداية للتحضير ثم ساعة انطلاق، وهنالك أيضاً موعد لنهاية الرحلة  وإن لم يكن محدداً بالدقيقة ولكن هنالك نهاية. كذلك هو الحال في الحملة. فيجب أن يكون هنالك موعد بداية ونهاية للحملة.

 .

وكما التشابه بين الرحلة والعمل الاستراتيجي للحملة هنالك أيضاً فروقات يجب التنويه لها. ففي الرحلة انت تبدأ ب اثني عشر شخصاً كما في المثال أعلاه وتُنهي الرحلة أيضا باثني عشر شخصاً. في الحملة: تبدأ باثني عشر شخصاً ولكن يجب أن يزيد الرقم في كل محطة. فأنت تحشد ناساً لينضموا إليك وليضيفوا مواردهم للرحلة و ليسخّروا بعضاً من وقتهم وجهدهم لإحضار الآخرين. فهدفك أن تبدأ باثني عشر وأن تنتهي بمئتين مثلاً.  والفرق الثاني هو أنك في الحملات تطور تكتيكاً يستطيع أعضاء حملتك ممارسته وتحسينه وتطويره ليتناسب مع هدفك أما في الرحلة فالتكتيك غير واضح. والفرق الثالث أنك في الحملة تبني محطات وفرص تعلم قصديّة في الحملة،  أما في الرحلة ومع أنه من الممكن جداً أن يتعلم الأفراد ولكنه تعلم غير مخطط له أو غير مقصود.

.

وأخيراً يقول البعض أن التشبيه غير دقيق كون الرحلة والتحضير لها أكثر متعة من الحملة. ولكننا نختلف مع ذلك، فإن جعلت تحضير الحملة وتنفيذها ممتعاً فعلى الأغلب أنك تزيد من فرص الانضمام لك وفرص نجاحك.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/02/KayfButton100bigger.png
اهل للتنظيم المجتمعي

أهل مؤسسة تقدم المرافقة والتدريب للمجموعات والمؤسسات لتنظيم وبناء قوتهم وقيادتهم ومواردهم على شكل حملات لقيادة التغيير ولتحقيق العدالة والحرية.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2020/07/BRAdWebIcon4-halfSize-1-320x259.jpg
تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

سجل في قاعدة بياناتنا

مساق التنظيم و قيادة العمل الجماعي للتغيير

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_82358908-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background-1.jpg

مساق التنظيم وقيادة العمل الجماعي للتغيير

مدة الورشة: 19 اسبوعًأ

موعد المساق: 9 شباط/فبراير – 18 حزيران/يونيو

آخر موعد للتقديم: 30 تشرين الثاني/نوڤمبر 2021

مديرة المساق: رهف أبو ضحى

المحاضِرة الرئيسية: نسرين الحاج أحمد

الرسوم: 1350 دولار؛ ويمكن التقديم لمنح دراسية لمن لا يستطيع تأمين الرسوم.

الشهادة المكتسبة: شهادة إتمام المساق مُوقّعة من مؤسسة أهل والبروفسور مارشال غانز – جامعة هارفرد.

تم فتح باب التقدّم لمساق التنظيم وقيادة العمل الجماعي للتغيير 2022

  • مقدمة عن المساق
  • أسلوب التعليم ومتطلّبات المساق
  • شروط وآلية القبول
  • طلب التقدّم للمساق

عن مساق التنظيم وقيادة العمل الجماعي للتغيير

يهدف المساق إلى تطوير القدرات القيادية في العالم العربي، ودعم الناشطين.ات والقياديين.ات ومجتمعاتهم.ن في التغلّب على

 على مدار19 أسبوع أباللّغة العربية. ويقدّمه مختصّين.ات في نهج التنظيم المجتمعي. يستند المساق إلى نهج وخبرة البروفيسور مارشال غانز، المحاضر الرئيسي في جامعة هارفرد، ويُذكر أن غانز كان جزءاً من حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، والمنظّم الرئيس لحركة عمّال المزارع مع سيزار تشافيز، وعمل في العديد من الحملات الانتخابية. بناءً على خبرته، في هذا المجال، طوّر 5 ممارسات رئيسة نعتمدها في هذا المساق، بعد ملاءمتها وتطويرها من قبل مؤسسة أهل بناء على خبرتها في مرافقة القياديين.ات وحملاتهم.ن في الوطن العربي.

حضور محاضرات اونلااين
حضور محاضرات اونلااين
حضور محاضرات اونلااين
حضور محاضرات اونلااين

يتطلّب هذا المسا ق من الوقت ما معدّله 7 ساعات ​​في الأسبوع. وسيُطلب منك:

** متطلبات الحصول على شهادة إتمام المساق بنجاح.

  1.  قراءة المادة المقررة قبل المحاضرة.
  2.  حضور المحاضرة والمشاركة الحيّة عبر الانترنت (10 محاضرات).
  3. الحضور الحيّ والمشاركة الفعالة في لقاء شعبتك عبر الإنترنت (9 لقاءات شعبة).
  4. إكمال وتسليم كافة الواجبات.
  5. تعبئة التقييمات: القَبلي، ومنتصف الطريق، والنهائي – بحسب المواعيد المقررة في الخطة الدراسية.

عدم تجاوز 3 غيابات – إذا تعدّى الغياب أو عدم تقديم الواجب ما مجموعه 3 مرات، لن تُمنح الشهادة للطالب

قبل فريق التدريس ورفعها لبعد الخطة الدراسية

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/together-copy.jpg
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_82314118-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background.jpg

مساق النسوية والقيادة والتنظيم المجتمعي

مدة الورشة: 11 اسبوعًأ

المدرب: اسم المدرب/المدربين

معلومات لوجستية اخرى عن الورشة

مساق النسوية والقيادة والتنظيم المجتمعي هو برنامج مدّته 11 أسبوعاً في الأردن، مع مجموعة نساء شابات يسعين إلى التعرف على مفهوم النسوية وكيفية التصرّف تجاه قضاياهن بطريقة جماعية منظّمة تبني قيادات. يتكوّن المساق من 3 وحدات:

  • الوحدة 1 – مفهوم النسوية ومدارسها، وتاريخها في الأردن.
  • الوحدة 2 – مقدمة عن التنظيم المجتمعي وتشكيل فريقك وحملتك.
  • الوحدة 3 – تعلّم ممارسات التنظيم المجتمعي الخمسة.

في هذا المساق، سيدعمك الفريق التدريسي للعمل على حملتك أو مشروعك التنظيمي. ستنضمين إلى مجتمع من العربيّات القاطنات في الأردن والساعيات إلى التغيير، وستتعلّمن معاً، ومن بعضكن البعض، من خلال: القراءات، حضور المحاضرات، لقاءات الشعب، أوراق التأمل، وأنشطة ممارسة المهارات.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/together-copy.jpg
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_82697186-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background.jpg

ورشة التنظيم المجتمعي

مدة الورشة: 3-5 ايام

المدرب: اسم المدرب/المدربين

معلومات لوجستية اخرى عن الورشة

التنظيم المجتمعي هو إيجاد قادة من أهل القضية وتشكيلهم.ن في فرق قياديّة وتفعيل مواردهم.ن المتاحة في تصرّف جماعي ميداني منسّق لتحقيق تغيير محدد ومشترك. لذلك، القيادة هي جوهر التنظيم. تعريفنا للقيادة هو أخذ المسؤولية لتمكين الآخر من التصرّف في ظل الغموض لتحقيق الهدف المشترك.

هنالك ٥ ممارسات قيادية تفيد في تنظيم العمل الجماعي:

  • القصة العامة – كيف تحفز المجتمع للمشاركة و التحرك
  • العلاقات الالتزامية: كيف تبني علاقات مبني على قيم مشتركة وطرق تحديد وحشد للفريق
  • بنية الفريق: كيف تبني فريق فعّال وممتد وملتزم يعمل لهدف مشترك
  • الاستراتيجية: كيف تحدد استراتيجية مبنية على قوة جماعية لتحقيق التغيير
  • التصرف: كيف تحفز المتطوعين وتحشد الأفراد للتحرّك لقضيتهم.

ورشة التنظيم المجتمعي مدّتها 3-5 أيام وهي متاحة عبر الإنترنت وعلى أرض الواقع.
يتطلّب التنظيم معرفة كيفية تحديد القيادة وتوظيفها وتطويرها وتحويلها إلى تصرّف. بعد اجتيازك لهذه الورشة، ستكون.ين قد تعلمت وطوّرت:

  • تمكين الآخرين
  • المسودة الأولى لقصتك العامّة
  • بناء العلاقات القيميّة
  • إطلاق فريق فعّال
  • التفكير في استراتيجية لفريقك مبنية على القوة
  • الحشد

ستتعلّم.ين كل هذا من خلال التعلّم النظري والممارسة داخل مجموعتك الصغيرة، ومن ثم استخلاص التعلّم.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/together-copy.jpg
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/10/depositphotos_126181406-stock-illustration-abstract-creative-concept-vector-background.jpg

ورشة القصّة العامّة

مدة الورشة: 8 ساعات

المدرب: اسم المدرب/المدربين

معلومات لوجستية اخرى عن الورشة

ورشة القصّة العامّة تعزّز قدرتك على القيادة. في هذه الورشة، ستتعلم.ين كيف تروي.ن قصّتك (قصّتي أنا) الّتي تمكّن الآخرين من فهم سبب كونك قيادي.ة؛ وكيف تروي قصّة النحن، الّتي تمكّن المجتمع من فهم بعضهم.ن البعض والالتفاف على قيم مشتركة، وقصة الآن التي تحوّل الوضع الحالي إلى لحظة تحدي، لحظة أمل ولحظة ندعو فيها الاخرين للانضمام لنا بتحرك ملح يسعى للتغيير.

نقدّم هذه الورشة على أرض الواقع وكذلك على الانترنت وتستمر ل ٨ ساعات متتالية بيوم واحد او متقطعة عبر ايام متتالية . بعد انتهائك من هذه الورشة، ستكون.ين قد تعلمت وطوّرت مسودتك الأولى لـ:

  • قصتي أنا
  • قصة النحن
  • قصة الآن
  • ربط القصص

ستتعلّم.ين كل هذا من خلال التعلّم النظري والممارسة داخل مجموعتك الصغيرة، ومن ثم استخلاص التعلّم.