خلوة لتخطيط تكتيك المعلمات – قم مع المعلم

نوفمبر 26, 2017by ahel
24167361_1464964086890373_870617859_o-1024x683

بالتعاون مع الفريق المؤسس لحملة قم مع المعلم في إربد ومع الفريق القيادي للزرقاء وعمان، وفي فندق غصن الزيتون في جرش يوم الجمعة الموافق 16 أيلول، قامت مؤسسة أهل بتيسير خلوة جمعت المعلمات ليقمن بالتفكير بتكتيك جماعي ليطالبن بحقهن براتب يدفع لهن بالكامل وبالموعد ولا ينقص عن الحد الأدنى للأجور. بدأ اللقاء بتمرين لتوثيق العلاقات بين معلمات إربد ومعلمات الزرقاء وعمان. بعد ذلك تم عرض الإنجازات التي قام بها كل فريق منذ شهر تموز إلى منتصف شهر أيلول ٢٠١٧. ومن ثم قامت ميسرة الخلوة ريم مناع بعرض مادة تعلمية حول التكتيك الجماعي: ما هو؟ كيف ينجح ؟ خصائصه؟   وكيف نخطط له وننفذه كفرق؟ ومن ثم تلاه عرضاً لأكثر التكتيكات نجاحاً وتميزاً في العالم والتي حققت صدى كبيراً في الحركات الاجتماعية.  بعد ذلك انقسم الحضور إلى 3 مجموعات ليقوموا بالتخطيط والخروج بأفكار حول التكتيك.

خرجت المعلمات بفكرة أساسية ومطلب واحد ملح ليقومن بالتخطيط للتكتيك له وهو ضرورة جعل تحويل الرواتب إلى البنوك إلزاميا على المدارس وأن يكون هذا الأمر مرتبطاً بتجديد ترخيص المدارس. ولكي يقمن بتحقيق هذا المطلب خرجن بثلاث أفكار وهي:

أولا: تصميم شيك وهمي تهكمي يعكس واقع معلمات القطاع الخاص من ناحية رواتب متدنية وتأخر في دفع الرواتب.

ثانيا: نشر صور لمعلمات من القطاع الخاص وهن يحملن ورقة مكتوب عليها جمل تؤكد على أهمية وإلحاح الحاجة لتحويل الرواتب للبنوك.

ثالثا: تصميم عداد للتصويت بحيث يتم حشد معلمات من القطاع الخاص للتصويت حول جعل تحويل الرواتب إلزاميا ومرتبطا بترخيص وعدم ترخيص المدارس الخاصة.

الملفت في الأمر هو أن المعلمات من مواردهن وخبراتهن قمن بتصميم وتنفيذ التكتيك، وبغضون أسبوع وصلت المعلمات ل1000 صوت، وتم نشر خبر التكتيك على العديد من المواقع الإخبارية مثل الغد وحبر، وعلى إثر هذه الحملة تم تشكيل  حلفاء لقضية المعلمات من القطاع الخاص من قبل أهل وريم أصلان من منظمة العمل الدولية ليتم نشر القضية على تويتر بتفاعل قيادات نسوية . وانتهى الأمر بتجاوب وزير التربية والتعليم وعبر عن دعمه للمعلمات. كما وقامت قناة الجزيرة بتغطية الحملة ونشر فيديو توضيحي لنضال المعلمات ومطلبهن ووصل الفيديو إلى 212 ألف مشاهدة و212 مشاركة.