fbpx
 

مساق النسوية والقيادة والتنظيم المجتمعي

https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/04/FeminismAdVer4-2.jpg
https://ahel.org/wp-content/uploads/2021/05/nasaweyyabuttonwebiste.png

أهل مؤسسة مجتمعية تُمكن الساعين.ات للتغيير نحو العدالة والحرية لينظموا أناسهم.ن وقوتهم.ن ومواردهم.ن ليحققوا هدفهم.ن من خلال القيادة التشاركية للعمل الجماعي . نقوم بذلك من خلال مرافقة الحملات والتحركات الجماعية وكذلك من خلال المساقات التعلمية. نشبك القياديين.ات ونشبك نضالاتهم.ن ليصبحوا قوة أكبر من خلال شبكة أثر للتنظيم المجتمعي في العالم العربي.

قدمنا مساقاً تعلمياً وجاهياً في ٢٠١٩ لخمسة وعشرين قيادية أردنية نكرره هذا العام لخمسة وعشرين أخريات. هذه المرة نغير أمرين. عمر المشاركات لا يتجاوز الخمسة والثلاثين عاماً وأضفنا مقرراً عن الفكر والنهج النسوي. فلا يكفي أن نلتقي كنساء بالقيادة والتنظيم  والعمل الجماعي، دون أن نلتقي كذلك بالفكر والقيم الأساسية، لذلك نبدأ مشوارنا التعلمي معاً بالتعرف على نهج النسوية وقيمه المتجذرة بالعدالة والتشاركية والتقاطعية وعدم الاقصاء . ونركز على فهمنا وتاريخنا العربي بالنسوية.  التفاصيل أدناه.

.

هدف المساق

تمكين 25 سيدة من عمر 20-35 في مواضيع النسوية و القيادة والتنظيم المجتمعي، لاكتساب معرفة أعمق عن النسوية ولتطوير القدرة لقيادة وانجاح حملات ومبادرة مجتمعية نحو العدالة والحرية وحقوق المرأة والفئات المهمشة من خلال تعلم نهج التنظيم المجتمعي بممارساته الخمس (القصة العامة، العلاقات الالتزامية، البنية التوسعية، الاستراتيجية و التصرف) .

.

الموعد النهائي للتسجيل

21\5\2021

.

من يستطيع التقدم لهذه الفرصة؟

– إمرأة عمرها (20-35)

– تحمل الجنسية العربية

– مقيمة في الأردن

– تقود مبادرة أو حملة مجتمعية او لديها فكرة لمبادرة أو حملة تريد قيادتها

– شغوفة في مواضيع النسوية والعمل المجتمعي

ملاحظة:  الأولوية في الاختيار للنساء المتقدمات كفريق، إذا لم يكن لديك فريق تستطيعين التقديم كفرد.

.

تواريخ ورحلة المساق 

ينقسم هذا المساق الذي يهدف لبناء قيادة النساء للعمل الجماعي، إلى ثلاث مراحل تستمر لمدة  ١٢ أسبوع وهي:

.

o      الوحدة الأولى (النسوية)

 – تستمر لمدة 4 أسابيع بواقع أربع جلسات من تاريخ 12\6\2021 إلى  3\7\ 2021 تعقد أيام السبت.

 – تهدف هذه الوحدة إلى زيادة وعي النساء بمفهوم النسوية والعدالة الاجتماعية وفهمهم للحركات والحركات النسوية في المجتمع الأردني و المجتمعات العربية. كما تهدف لخلق فهم أعمق في مواضيع و تاريخ النسوية من خلال التأمل الذاتي والجماعي للمجموعة. وتشمل هذه الوحدة العناوين التالية:

  – ما هي النسوية؟ ٤ تعريف من مناظير مختلفة

  – المفاهيم الأساسية في الفكر والفلسفة النسوية ية

  – النسوية والدين

  – نحو مشروع نسوي عربي تحرري

.

o      الوحدة الثانية (تصميم المبادرات والحملات المجتمعية)

– تستمر لمدة أسبوعين خلال شهر تموز ٢٠٢١، بواقع جلسة كل أسبوع، تعقد أيام السبت.

– تهدف هذه الوحدة الى العمل مع المشاركات لكي يصممن مبادرات/ حملات مجتمعية لتنفذ بالأردن في حال لم يأتين للمساق بحملات ومبادرات قائمة.  وتهدف لتطوير فكرة المبادرات والحملات القائمة تماشياً مع الفكر النسوي ومبادئ التنظيم أيضاً. في هذه الوحدة نخلق تواصل وارتباط بين هذه المجموعات المشاركة.

.

o      الوحدة الثالثة (القيادة التشاركية والتنظيم المجتمعي)

–  تستمر لمدة 6 أسابيع بواقع 6 جلسات من تاريخ 31\7\2021 إلى 4\9\2021  تعقد أيام السبت.

–  تهدف هذه الوحدة الى تعلم كيفية قيادة وتنظيم مجتمعاتنا في مبادرات/ حملات مجتمعية على نهج التنظيم المجتمعي بهدف بناء قوة الناس والتأثير على موازين القوى لإحداث التغيير نحو العدالة والحرية. هذا الجزء من المساق مشابه للمساق الذي نقدمه عن بعد مرة كل عام للقياديين.ات العرب والمبني على مساق مارشال غانز في جامعة هارفرد مع تطويراتنا عليه.  ويركز المساق على خمسة ممارسات قيادية تشكل معاً  أسس التنظيم المجتمعي :

– القصة العامة

– العلاقات الالتزامية

– البنية القيادية

– الإستراتيجية المشتركة

– التصرف المحفز.

.

متطلبات المساق

سيتم تقديم هذا المساق عن بعد عبر منصات التواصل الإلكتروني، يتطلب حضور جميع محاضرات المساق بمراحله الثلاث، وإتمام جميع الواجبات والقراءات المطلوبة. تعقد هذه المساقات إلكترونياً بسبب الإجراءات المفروضة المتعلقة ب (Covid-19)، في حال طرأ أي تغيير على هذه الإجراءات سنقوم بعقد اللقاءات وجاهياً.

ولإثراء المحتوى التعلّمي فإننا نعتمد في هذا المساق منهاج التعلّم من خلال التجربة وبالتالي فإننا نشجع المشاركات على بلورة مشروع أو حملة أو مبادرة مجتمعية لنطوّرها خلال المساق.

.

طاقم التدريس

.

.

الدكتورة ابتسام العطيات سوف تدرس وحدة النسوية التي ستبدأ ب١٤ حزيران ٢٠٢١. د. ابتسام العطيات باحثة وأكاديمية ومدرّسة في علم الاجتماع والنسوية في كلية القديس أولاف للفنون الليبرالية في منيسوتا/أمريكا.  أنهت الدكتوراة في علم الاجتماع من جامعة برلين الحرة في ألمانيا في ٢٠٠٣، كما عملت كأستاذة مساعدة في الجامعة الألمانية في الأردن خلال الأعوام ٢٠٠٦-٢٠٠٨.  وعملت كباحثة مساعدة في مؤسسة كيتيرنغ للديمقراطية عام ٢٠٠٩ في أوهايو/ الولايات المتحدة الأمريكية. 

مدرّسة الوحدة الثانية التي تُعنى بتطوير الحملات والمبادرات المجتمعية هي روان الزين الحاصلة على درجة الماجستير في علم الاجتماع السياسي من جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية سنة ٢٠٠٨ والإدارة العامة من جامعة هارفارد في سنة ٢٠١٨. في عام ٢٠٠٩. درّست روان مجموعة مساقات في جامعة هارفرد (برنامج الدراسة عن بعد) منها القيادة وتنظيم المجتمع، والقيادة التكيفية،  والقصة العامة في الفترة ما بين ٢٠١١-٢٠١٧. 

نسرين الحاج أحمد سوف تكون المدرّسة الرئيسية للوحدة الثالثة والتي تبدأ في آب ٢٠٢١ بعنوان  القيادة والتنظيم المجتمعي. نسرين حاصلة على شهادة الحقوق من الجامعة الأردنية (١٩٩٥) ودرجة الماجستير في القانون من جامعة إدنبره (١٩٩٧) ودرجة الماجستير في السياسة العامة من جامعة هارفارد (٢٠٠٧)، أكملت هناك منحة بحثية مع البروفيسور مارشال غانز.

وسوف ينضم لطاقم التدريس كل من ريم خشمان ورهف ابو ضحى وهديل الكسواني ومي الخزاعلة كميسرات للشعب والعمل الجماعي. 

سيتم رفع الخطة الدراسية قريباً ونعمل على تحديث هذه الصفحة بشكل مستمر.

.

طاقم الدعم التقني والإداري

.

الرسوم 

لدينا منح لتغطية الرسوم الدراسية الخاصة ب٢٥ طالبة من المؤسسة النسوية كفينا تل كفينا السويدية

تدفع كل مشاركة ٥٠ دينار رسوم تسجيل يتم استرجاعها في آخر المساق لضمان الالتزام

تشمل الرسوم ملفات القراءة

.

التسجيل

لمعرفة المزيد والتسجيل نرجو الدخول إلى الرابط

.

عدد المشاركات 

٢٥ امرأة مقيمة في الأردن

.

التخريج والشهادة

سيتم توزيع شهادات مشاركة للخريجات الملتزمات بحضور المساق التعلّمي بوحداته الثلاث والمستكملات لمتطلّباته.  للحصول على الشهادة، يجب على المشاركات حضور جميع الجلسات في الوحدات الثلاث، والالتزام بتسليم الواجبات في مواعيدها وإتمام القراءات المطلوب.

.

للاستفسارات 

الرجاء التواصل مع منار عمرو عبر البريد الالكتروني manar@ahel.org

اهل للتنظيم المجتمعي

أهل مؤسسة تقدم المرافقة والتدريب للمجموعات والمؤسسات لتنظيم وبناء قوتهم وقيادتهم ومواردهم على شكل حملات لقيادة التغيير ولتحقيق العدالة والحرية.

https://ahel.org/wp-content/uploads/2020/07/BRAdWebIcon4-halfSize-1-320x259.jpg
تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

سجل في قاعدة بياناتنا